وزيرة إسرائيلية تحل بالمغرب لتوقيع اتفاق تكنولوجي "تاريخي" بين تل أبيب والرباط

قالت صحيفة "Ynet" الإسرائيلية، إن وزيرة العلوم والتكنولوجيا والفضاء، أوريت فركش هكوهين، من المرتقب أن تحل اليوم الأربعاء العاصمة المغربية الرباط، من أجل التوقيع على اتفاق تكنولوجي هام مع المغرب، وصفته الصحيفة المذكورة بـ"التاريخي".

وأضاف ذات المصدر، أن إسرائيل ستوقع هذا الاتفاق الأول من نوعه مع المغرب، من أجل التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا، وستوقعه الوزيرة الإسرائيلية المذكورة ونظيرها المغرب، عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم  العالي والبحث العملي والابتكار.

ووفق نفس المصدر، فإن هذا الاتفاق، سيشمل التعاون في العديد من المجالات، من بينها الذكاء الاصطناعي والتقنيات الزراعية، وإدارة المياه وتحليتها، ومحاربة التصحر وتقنيات معالجة الأغذية، والتكنولوجيا الحيوية، والطاقة المتجددة، والتقنيات الطبية والصناعىات الدوائية، والمدن الذكية وصناعة السيارات، إضافة إلى تكنولوجيا البيانات والفضاء والعلوم الإنسانية مجالات أخرى متعلقة بالبيئة والمجتمع.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه بعد توقيع هذا الاتفاق المرتقب بين إسرائيل والمغرب، سيتم تشكيل فريق مشترك من الخبراء من إسرائيل والمملكة المغربية، من أجل تطبيق الاتفاقية التكنولوجية وإخراجها إلى الوجود لتعزيز التعاون بين تل أبيب والرباط.

وسيكون توقيع هذه الاتفاقية بالتزامن مع ختام أشغال منتدى "المغرب – إسرائيل: تواصلوا من أجل الابتكار" الذي انطلقت فعاليته بالدار البيضاء يوم الإثنين، ويمتد على مدى ثلاثة أيام، وذلك في إطار التعاون بين البلدين في مجال الابتكار وصناعة التكنولوجيا الفائقة.

ويهدف هذا المنتدى، إلى أن يشكل حدثا فريدا يجمع بين القادة المغاربة والإسرائيليين، من القطاعيْن الخاص والعمومي، حول موضوع الابتكار التكنولوجي في مجالات الصناعة الغذائية والماء والخدمات اللوجستيكية والطاقة والتنمية المستدامة.

وقد جرى خلال افتتاح المنتدى التوقيع على 13 مذكرة تفاهم تتعلق بتطوير الحلول المبتكرة، بهدف تعزيز أنشطة الأعمال التجارية الثنائية (B2B) بين الفاعلين الاقتصاديين والتجاريين، وكذا من أجل توحيد الهيئات الحكومية بين إسرائيل والمغرب.

السبت 3:00
غيوم متفرقة
C
°
19.72
الأحد
19.93
mostlycloudy
الأثنين
19.4
mostlycloudy
الثلاثاء
19.68
mostlycloudy
الأربعاء
20.01
mostlycloudy
الخميس
20.46
mostlycloudy