وزير الخارجية الأمريكية: تحدثت مع وزير الخارجية المغربي حول استعادة الهدوء في غزة.. والمملكة شريك استراتيجي

قال وزير الخارجية الأمريكية، أنطوني بلينكن، أنه تحدث مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، حول موضوع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وأهمية إعادة الهدوء إلى المنطقة تفاديا لسقوط ضحايا جدد بسبب المواجهات التي اندلعت في الأسبوعين الماضيين.

ونشر وزير الخارجية الأمريكية بهذا الشأن تغريدة على تويتر قال فيها "لقد تحدثت مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة حول أهمية استعادة الهدوء في إسرائيل والضفة الغربية وغزة لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح"، مضيفا بأن "المغرب شريك استراتيجي وسنعمل معا لإنهاء هذا الصراع".

ويأتي هذا التصريح الأمريكي، بعد تحركات قام بها المغرب في الأيام الأخيرة، بهدف دفع دول عالمية لاتخاذ مواقف تمنع استمرار المواجهات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإيقاف الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة والقدس والضفة الغربية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد أعربت عن قلقها من تطور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة بعد ارتفاع عدد الضحايا في صفوف الأطفال والنساء، جراء القصف الجوي الإسرائيلي لاستهداف عناصر حركة حماس التي تسير قطاع غزة.

هذا ولم تشهد غزة خلال الليلة الأخيرة، ولأول مرة منذ اندلاع المواجهات مع الجيش الإسرائيلي في العاشر من ماي الجاري، أي سقوط لضحايا رغم استمرار القصف الإسرائيلي، حيث أعلنت السلطات الصحية بالقطاع عدم تسجيل أي وفيات جراء القصف الجوي.

وبلغ عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، وبالخصوص على قطاع غزة، إلى حوالي 200 شهيد، أكثرهم نساء وأطفال، في أعنف اعتداءات إسرائيلية على الشعب الفلسطيني منذ مواجهات سنة 2004.

وكانت المواجهات بين الطرفين قد أندلعت بسبب محاولات بعض اليهود المتطرفين دخول باحات مسجد الأقصى، وهو ما قُوبل برفض شعبي كبير من طرف المقدسيين، قبل أن تدخل حركة حماس في قطاع غزة على الخط، وتطلق صواريخ على أهداف إسرائيل، ثم ردت الأخيرة بأقصاف جوية متواصلة.

الأثنين 21:00
غيوم متناثرة
C
°
20.2
الثلاثاء
20.35
mostlycloudy
الأربعاء
21.2
mostlycloudy
الخميس
22.87
mostlycloudy
الجمعة
22.74
mostlycloudy
السبت
22.81
mostlycloudy