وزير الخارجية الإيطالي يدعو المغرب لاجتماع وزاري لمناقشة الوضع الليبي

دعا وزير الخارجية الإيطالي، لويجي مايو، أمس الجمعة، المغرب والبلدان المجاورة لليبيا، لاجتماع وزاري لمناقشة الوضع الليبي، وذلك على هامش مؤتمر الحوار المتوسطي بالعاصمة الإيطالية روما، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإيطالية "نوفا".

وحسب ذات المصدر، فإن دي مايو وجّه دعوته للمغرب وتونس والجزائر والسودان والتشاد ومصر، لعقد اجتماع لوزارء خارجية هذه البلدان، لمناقشة التطورات الجارية في ليبيا، من أجل الخروج بقرارات هامة تكون في مصلحة استقرار الأوضاع في المنطقة.

وقال دي مايو في كلمته خلال المؤتمر المذكور، إن موقف إيطاليا بخصوص الأوضاع في ليبيا يتأسس على عدة مبادئ، أهمها دعوة جميع الأطراف لتجنب التصعيد وإيقاف إطلاق النار، واستئناف الحوار السياسي بدعم من جهود الأمم المتحدة.

ويُعتبر المغرب من أكثر البلدان المغاريية رغبة في إيجاد حل للملف الليبي، وإعادة الأمور إلى نصابها، رغبة منه في إحياء اتحاد المغرب العربي، الذي يقف في وجهه الوضع المضطرب في الأراضي الليبية في الفترة الأخيرة.

كما أن المغرب كان قد قاد عدة مبادرات لحل المشكل الليبي في السنوات الأخيرة، وعقد عدة لقاءات بين الأطراف الليبية من أجل التفاوض والخروج باتفاقيات تعيد الأوضاع إلى الاستقرار في ليبيا، إلا أن اختلافات في الرؤى أدت إلى عودة الاضطرابات في الفترة الأخيرة.

وعبّرت دول المغرب العربي، مثل الجزائر وتونس، وحتى موريتانيا مؤخرا، عن رغبتها في إحياء الاتحا المغاربي، وتجاوز الخلافات الإقليمية من اجل النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بها.

الأثنين 0:00
غائم جزئي
C
°
15.53
الأثنين
16.59
mostlycloudy
الثلاثاء
15.76
mostlycloudy
الأربعاء
16.88
mostlycloudy
الخميس
18.76
mostlycloudy
الجمعة
19.94
mostlycloudy