وزير الخارجية الفرنسي يصل مراكش واجتماع غير معلن بينه وبين بوريطة اليوم

وصل وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، إلى مراكش اليوم الأربعاء، للمشاركة في المؤتمر الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، حيث استُقبل من طرف نظيره المغربي ناصر بوريطة، على أن يلتقي الطرفان في اجتماع ثنائي خلال وقت لاحق من هذا اليوم.

ووفق ما أكدته لـ"الصحيفة" مصادر مسؤولة فإن بوريطة سيعقد اجتماعا على انفراد مع لودريان لبحث القضايا التي تهم البلدين، غير أن هذا اللقاء لم يُعلن عنه رسميا من خلال قائمة اللقاءات الثنائية المبرمجة بين وزراء ومسؤولي الدول المشاركة في الاجتماع.

وتأتي هذه الخطوة في ظل حالة من البرود الواضح التي تطبع العلاقات الدبلوماسية المغربية الفرنسية في الآونة الأخيرة، والتي برزت أكثر عقب الاتهامات التي وجهتها تقارير صحافية للمغرب بخصوص استخدام برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي للتجسس على هاتف الرئيس إيمانويل ماكرون.

وكان المغرب قد سلك المسار القضائي في مواجهة تلك الاتهامات، لكن المحكمة الجنائية الفرنسية رفضت الدعوى الموضوعة أمامها بحجة حماية حرية الصحافة، وتضاعفت حدة التباعد بعد قرار باريس خفض التأشيرات الممنوحة للمغاربة إلى النصف بسبب رفض الرباط استقبال مهاجرين ترغب فرنسا في ترحيلهم.

الجمعة 6:00
سماء صافية
C
°
11.04
السبت
21.18
mostlycloudy
الأحد
18.68
mostlycloudy
الأثنين
17.23
mostlycloudy
الثلاثاء
17.52
mostlycloudy
الأربعاء
18.57
mostlycloudy