وصفت بـ"المتطورة للغاية".. المغرب يمتلك 3 أنواع من طائرات "الدرون" الحربية والرابع في الطريق

يبدو أن آثار "المفاجأة" التي أحدثها المغرب في الأيام الماضية باستخدام طائرة مسيرة "درون" في إنهاء حياة واحد من أبرز قادة جبهة البوليساريو الانفصالية، الداه البندير، لازالت لم تُمحى، وتثير الكثير من "مداد" صحافة البلدان المجاورة، وعلى رأسها إسبانيا، على اعتبار أن هذه هي المرة الأولى التي يُعرف فيها عن المغرب امتلاك طائرات الدرون العسكرية.

ووصفت صحيفة "الإسبانيول" المعروفة بقربها من المخابرات الإسبانية، أن المغرب يمتلك أسطولا جيدا من الطائرات المسيرة العسكرية التي تتميز بكونها "متطورة للغاية"، مشيرة إلى أن المغرب يمتلك 3 أنواع من هذه الطائرات، وقد حصل عليها من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب ذات المصدر، فإن النوع الأول الذي يمتلك المغرب من هذه الطائرات، يتعلق الأمر بدرون "هيرون" التي حصل على 3 منها من مُصنع إسرائيلي في صفقة بلغت قيمتها 48 مليون دولار، وقد توصل بها المغرب في يناير من العام الماضي عن طريق فرنسا (أي قبل استئناف العلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل بشكل رسمي).

وفيما يخص النوع الثاني من طائرات الدرون التي يتوفر عليها الجيش المغربي، وفق ذات المصدر، يتعلق الأمر بطائرة درون "هيرميس 900"، وهي بدورها حصل عليها المغرب من مصنع إسرائيلي خلال السنة الجارية 2021، وعددها 4، لكن لم يتم الإشارة أو الكشف عن سعر الصفقة التي تم إبرامها ليحصل المغرب على هذه الدرون.

أما النوع الثالث، تقول الإسبانيول، فإنه يتعلق بطائرة الدرون الأمريكية من نوع "بريدايتور"، وقد وقع المغرب على صفقة الحصول عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية بمليار دولار، وعددها 4 طائرات، مشيرة إلى أت المغرب من المنتظر أن يحصل عليها قريبا.

وأضافت ذات الصحيفة، أن هذه الطائرت تُعتبر من أحدث طائرات الدرون الحربية في العالم، وتتميز بسرعتها الكبيرة ودقة أهدافها، كما أنها تُستعمل في العديد من الأعمال كالرصد والتجسس والمراقبة، وتُعتبر جد فعالة في العمليات العسكرية.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن نوعا رابعا من طائرات الدرون العسكرية من المنتظر أن يحصل عليه المغرب من تركيا، بعدما وقع صفقة الحصول على سرب من طائرت "Bayraktar TB2" من شركة تركية تابعة لسلاح الجو التركي، في قيمة تصل إلى حوالي 70 مليون دولار.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy