وفاة السبسي تغير موعد رئاسيات تونس

كشف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، نبيل بفون، اليوم الخميس، أن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية، المحدد في شهر نونبر القادم، سيتم تغييره بعد وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي.

وكانت تونس على موعد مع الانتخابات الرئاسية في دورها الأول يوم 10 نونبر القادم، على أن يجرى الدور الثاني في 24 نونبر، غير أن بفون صرح مباشرة بعد إعلان وفاة السبسي أن هذا الأمر يفرض تغيير موعد إجراء هذه الانتخابات.

ويستعد التونسيون للوقوف على عملية انتقال دستوري سلس للسلطة إلى رئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر، تزامنا مع تشييع جثمان رئيسهم الذي توفي صباح اليوم الخميس.

وتقف الديمقراطية التونسية المنبثقة عن "ثورة الياسمين" سنة 2011، أمام اختبار جديد يتمثل في التطبيق السليم للفصل 84 من الدستور، الذي يتولى بمقتضاه رئيس مجلس نواب الشعب منصب رئاسة الجمهورية بشكل مؤقت، إلى حين تنظيم انتخابات رئاسية.

وأعلن رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، الحداد الوطني لمدة سبعة أيام، وتنكيس الأعلام بالمؤسسات الرسمية، عقب الإعلان الرسمي عن وفاة السبسي من طرف رئاسة الجمهورية، حيث فارق الحياة بالمستشفى العسكري بالعاصمة الذي نقل إليه إثر تفاقم أزمته الصحية.

الأثنين 0:00
غائم جزئي
C
°
15.53
الأثنين
16.59
mostlycloudy
الثلاثاء
15.76
mostlycloudy
الأربعاء
16.88
mostlycloudy
الخميس
18.76
mostlycloudy
الجمعة
19.94
mostlycloudy