وفد من "البوليساريو" يسعى لمنع تصدير الفوسفاط المغربي إلى نيوزيلاندا

يحاول وفد يمثل ما يسمى بجبهة "البوليسايو" يتقدمهم ممثل الجبهة في نيوزيلاندا، فاضل كامل، إلى إيقاف صادرات المغرب من الفوسفاط إلى دولة نيوزيلاندا بدعوى أنه مستخرج من الأراضي الصحراوية "المحتلة" حسب منظور معتنقي الطرح الإنفصالي.

وحسب مصادر إعلامية دولية تعاطت لهذه القضية، فإن ممثل البروليساريو يبدو أنه جن جنونه لدى علمه بقدوم وفد من العملاء المغاربة إلى دولة نيوزيلاندا لمناقشة اتفاقية استمرار تصدير الفوسفاط المغربي إلى هذا البلد الواقع ما بين أسيا وأستراليا.

ووفق ذات المصادر، فإن فاضل كامل طلب من المسؤولين النيوزيلاندييين بإلغاء اتفاقية استيراد الفوسفاط من المغرب، لأن الأخير يستغل الموارد الطبيعية التي هي ملك ل"الشعب الصحراوي" الرازح تحت الاستعمار المغربي، وفق تعبير ذات المتحدث المقيم في نيوزيلاندا بشكل دائم.

وادعى فاضل كامل أن المغرب أرسل وفدا إلى نيوزيلاندا للضغط من أجل استمرار تصدير الفوسفاط لهذا البلد، لكونه يعلم أن قضيته ضعيفة، واعتبر أن استيراد نيوزيلاندا للفوسفاط من المغرب يساهم حسب تعبيره في استمرار احتلال المغرب للأراضي الصحراوية واستمرار معاناة الشعب الصحراوي.

وشدد فاضل كامل على ضرورة قيام الحكومة النيوزيلاندية بالتوقف عن استيراد الفوسفاط من المغرب، بدعوى أن هذا الأمر يسيء إلى سمعة نيوزيلاندا في العالم.

لكن يبدو أن محاولات ممثل البوليساريو في نيوزيلاندا لم تؤت أكلها إلى حدود الآن، حيث لازال الموردين النيوزيلانديون يعتمدون على استيراد الفوسفاط المغربي، لما له من أهمية في العديد من القطاعات في نيوزيلاندا، خاصة القطاع الفلاحي الهام في البلد.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها البوليساريو الوقوف في وجه الصادرات المغربية من الفوسفاط إلى نيوزيلاندا ومحاولة إيقافها بشكل نهائي، بل تكررت عدة مرات في السنوات الثلاث الأخيرة، ودائما تقدم فاضل كامل إطلاق الدعايات التي تحاول تشويه صورة المغرب لدى النيوزيلاندييين، إلا أن ذلك لم يفلح.

ويُعتبر المغرب أكبر مصدر للفوسفاط في العالم، وتعتمد جل دول العالم على الفوسفاط المغربي، نظرا لأهميته وتعدد استعمالاته في شتى المجالات والقطاعات.

السبت 9:00
غيوم متناثرة
C
°
22.29
الأحد
18.45
mostlycloudy
الأثنين
18.4
mostlycloudy
الثلاثاء
19.17
mostlycloudy
الأربعاء
21.01
mostlycloudy
الخميس
21.01
mostlycloudy