ولي العهد السعودي "يخطف" المدير التنفيذي لـ"طيران الاتحاد" ويعينه على رأس شركة "طيران الرياض" لمنافسة الإمارات وقطر على أجواء الخليج

 ولي العهد السعودي "يخطف" المدير التنفيذي لـ"طيران الاتحاد" ويعينه على رأس شركة "طيران الرياض" لمنافسة الإمارات وقطر على أجواء الخليج
الصحيفة - وكالات
الأحد 12 مارس 2023 - 16:57

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة "طيران الرياض"، الناقل الجوي الوطني الجديد، للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي وتعزيزاً لموقع المملكة الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث من أهم قارات العالم؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا، والعمل على رفع القدرة التنافسية للشركات الوطنية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتسعى الشركة التي تتخذ من العاصمة الرياض مركزاً رئيساً لإدارة عملياتها التشغيلية، ومنطلقاً لرحلاتها، عبر امتلاك أسطول طائرات متطورة، يبلغ 100 طائرة على المدى المتوسط.

وسيقود شركة "طيران الرياض"، مجلس إدارة برئاسة محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان، فيما تم تعيين توني دوغلاس رئيساً تنفيذياً للشركة، الذي لديه خبرة تفوق 40 عاماً في قطاع النقل والطيران والخدمات اللوجستية، بعد أن استقال من إدارة شركة طيران "الاتحاد" الإماراتية.

وأكد دوغلاس، الرئيس التنفيذي لشركة "طيران الرياض"، أن مطلع عام 2025 سيشهد استلام أول طائرة عريضة الهيكل، وإطلاق أولى الرحلات الدولية للناقلة الوطنية السعودية الجديدة.

وتهدف شركة "طيران الرياض" لإطلاق رحلات تصل لأكثر من 100 وجهةٍ حول العالم بحلول العام 2030، وستقدم مستويات استثنائية من الخدمات المتكاملة، ممزوجة بطابع الضيافة السعودي الأصيل. حسب ما أكده الرئيس التنفيذي للشركة.

ويأتي تأسيس "طيران الرياض" تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لإطلاق إمكانات القطاعات الواعدة محلياً لدعم تنويع الاقتصاد، حيث من المتوقع أن تساهم شركة "طيران الرياض" في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة بقيمة تصل إلى 75 مليار ريال واستحداث أكثر من 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتعد شركة "طيران الرياض" ومطار الملك سلمان الدولي ضمن أحدث استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في قطاع الطيران، الهادفة لرفع الاستدامة المالية لمنظومة قطاع الطيران، وتعزيز تنافسيتها عالمياً تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

في سياق متنص، أكد توني دوغلاس كشف لـ"اقتصاد الشرق" أنه خلال 18 شهراً سيتم الإعلان عن أولى وجهات "طيران الرياض"، والبدء ببيع أولى تذاكر السفر على متنها. لافتاً إلى أنها ستكون "أول ناقلة في العالم ذات طابع رقمي لناحية خدمة العملاء وتجربة المسافرين"، دون أن يخوض بمزيد من التفاصيل حول ذلك.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أوردت السبت، نقلاً عن أشخاص مطلعين، أن الصندوق السيادي السعودي بصدد إبرام صفقة شراء لعدد كبير من طائرات "بوينغ" لأسطول ناقلة وطنية جديدة. وقدّر الأشخاص قيمة الصفقة التي تشمل شراء حوالي 100 طائرة بحوالي 35 مليار دولار. وأشاروا إلى أن جزءاً كبيراً من الطائرات ستكون ذات هيكل عريض للرحلات الدولية البعيدة.

الثروة القذرة

ما هو حاصل في سوق استيراد وتوزيع المحروقات في المغرب يشبه قصّة "علي بابا والأربعين حرامي"، حيث الذهول هو ما يمكن أن يصيب المرء عند بداية النبش في هذه "المغارة" ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...