وول ستريت جورنال: المملكة العربية السعودية لا تمانع تطبيع العلاقات مع إسرائيل في حالة استجابة واشنطن لشروط محددة

 وول ستريت جورنال: المملكة العربية السعودية لا تمانع تطبيع العلاقات مع إسرائيل في حالة استجابة واشنطن لشروط محددة
الصحيفة – بديع الحمداني
الأثنين 13 مارس 2023 - 9:00

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن المملكة العربية السعودية لا تمانع تطبيع العلاقات مع إسرائيل، شرط أن تقبل الولايات المتحدة الأمريكية بشروط محددة، من بينها تطوير الرياض لبرنامجها النووي المدني وتوفير ضمانات أمنية لها في هذا المجال.

وحسب ذات الصحيفة، نقلا عما وصفتها بمصادر مطلعة بالمفاوضات بين الرياض وواشنطن، فإن تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، هي من أولويات إدارة جو بايدن في الشرق الأوسط حاليا، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يرغب في ذلك بشدة أيضا.

وقالت "جورنال وول سترين"، إن من العراقيل التي تقف في وجه تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب، هو المطلب السعودي المتمثل في إحداث برنامج نووي مدني، حيث يُتوقع أن يُقابل هذا المطلب بالرفض من طرف المُشرّعين الأمريكيين، إضافة إلى أن قرار التطبيع يُتوقع أن يواجه أيضا بالرفض من طرف فئات عريضة داخل المملكة العربية السعودية.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إن الرياض تشترط أيضا الحصول على ضمانات قوية بأن واشنطن ستدافع عنها عند الحاجة، وضمانات تمنع الإدارات الأمريكية المستقبلية من الانسحاب من صفقات الأسلحة التي يتم التوقيع عليها، إضافة إلى اعتبار السعودية حليفا رئيسيا من خارج منظمة حلف شمال الأطلسي.

ومن جانبها، فإن إسرائيل، حسب "وول ستريت جورنال" تسعى إلى تطبيع العلاقات مع الرياض، من أجل أن يكون ذلك بداية الشرارة لدفع عدد من البلدان العربية الأخرى لتطبيع العلاقات معها، وفي نفس الوقت إحداث تحالف عربي إسرائيلي ضد تحركات إيران في المنطقة.

ووفق ذات الصحيفة الأمريكية، فإن الشروط السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، هي قيد التفاوض مع واشنطن، إلا أن بعض هذه الشروط يُرجح بقوة أن يُقابل بالرفض، من طرف العديد من القوى السياسية والتشريعية في الولايات المتحدة، لوجود أطراف بأن الرياض ليست محل ثقة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن 3 بلدان عربية وقعت اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، هي الإمارات العربية المتحدة والبحرين، إضافة إلى المغرب الذي كان من بين شروط تطبيع العلاقات مع تل أبيب، الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...