يَفرض التأشيرة على 47 دولة.. المغرب من أقل الدول فتحا للحدود أمام الأفارقة

كشف "تقرير التأشيرات الإفريقية" الخاص بسنة 2019، الصادر هذا الأسبوع عن مفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك الإفريقي للتنمية، أن المغرب لا يزال ضمن الدول الأقل فتحا لحدودها أمام المواطنين الحاملين لجنسيات الدول الإفريقية، وذلك على الرغم من النسق التصاعدي الذي تسير فيه عمليات فتح الحدود بين تلك الدول.

ويكشف التقرير أن المملكة المغربية لا تفتح حدودها دون تأشيرة سوى لـ6 دول إفريقية، على الرغم من أن المواطنين المغاربة يمكنه السفر لـ27 قطرا في القارة السمراء دون "فيزا" أو بتأشيرة يتم طباعتها بعد الوصول، الشيء جعل المغرب يتموقع في الرتبة الـ46 في هذا المجال من أصل 54 دولة، الشيء الذي لا ينسجم مع التوجه الاستراتيجي للمغرب تجاه إفريقيا خلال السنوات الأخيرة.

رتبة متأخرة

وحصل المغرب على معدل 0,113 من 1 (1 هي النقطة التي تُمنح للدول التي تسمح لمواطني جميع البلدان الإفريقية بدخول أراضيها دون تأشيرة)، كونه يسمح بدخول أراضيه لمواطني 6 دول فقط ويتعلق الأمر بالجزائر وتونس والسينغال والكوت ديفوار والغابون والنيجر.

وفي المقابل تفرض الرباط التأشيرة على مواطني 47 دولة، بما في ذلك دولتان مغاربيتان هما موريتانيـا الجارة الجنوبية للملكة وليبيا، إلى جانب دول عربية مثل مصر والسودان بالإضافة إلى بالإضافة إلى دول إفريقية قوية اقتصاديا مثل جنوب إفريقيا ونيجيريا ورواندا.

وشمل إبقاء "الفيزا" أيضا دولا يتوفر فيها المغرب على استثمارات مهمة، مثل غينيا وإفريقيا الوسطى والكاميرون، إلى جانب دول أضحت تجمعها بالمغرب شراكات استراتيجية بعد أن زارها الملك محمد السادس، ومن بينها تانزانيا التي كانت قد أعلنت عن إعفاء المغاربة من تأشيرتها، حيث أضحى الراغبون في السفر إليها يحصلون على تأشيرتهم فور وصولهم للمطار.

المغرب والتأشيرات الإفريقية

وفي المقابل كشف التقرير أن 26 دولة إفريقيا لا زالت تفرض التأشيرة على المواطنين المغاربة، من بينها 3 دول عربية هي مصر والسودان وليبيا، إلى جانب جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا والكاميرون وبوركينافاسو وإثيوبيا وزامبيا.

ويمكن للمواطنين المغاربة ولوج 12 دولة اعتمادا على جوازات سفرهم فقط، ويتعلق الأمر بالجزائر وتونس والسينغال والكوت ديفوار والغابون والنيجر، إلى جانب بينين وغامبيا وغينيا ومالي وساو تومي وبرينسيبي والسيشل.

وهناك أيضا 15 دولة تمنح للمواطنين المغاربة تأشيرة فور وصولهم إلى معابرها الحدودية، ويتعلق الأمر بموريتانيا وأنغولا وجزر القمر والكونغو برازافيل ودجبوتي وغينيا بيساو وكينيا وتانزانيا، إلى جانب مدغشقر وجزر موريشيوس والموزمبيق ورواندا والصومال والطوغو وأوغندا.

الأفارقة والحدود

ووضع التقرير كلا من البينين والسيشل في صدارة الدول التي تفتح حدودها دون تأشيرة للمواطنين الأفارقة، إذ حصلت على معدل 1 على 1، أي أنها تعفي مواطني جميع الدول الإفريقية الـ53 الأخرى من "الفيزا".

وإلى جانب هاتين الدولتين كشف التقرير أن 3 دول إفريقية أخرى فقط تعفي مواطني القارة من التأشيرة القبلية، ويتعلق الأمر بالسينغال ورواندا وغينيا بيساو، وهي إما أنها تعفي بعض الدول من "الفيزا" بشكل نهائي أو أنها تمنح زوارها الأفارقة تأشيرات عند الوصول إلى معابرها الحدودية.

وتساوى المغرب في تنقيطه مع الجزائر وبوروندي التي رافقته في الرتبة 46، لكن تنقيطه كان أفضل من 6 دول أخرى، ويتعلق الأمر بمصر وجنوب السودان وإريتريا والسودان وليبيا، وأخيرا غينيا الاستوائية صاحبة الرتبة الأخيرة والتي تفرض التأشيرة القبلية على مواطني جميع الدول الإفريقية.

الجمعة 15:00
سماء صافية
C
°
27.04
السبت
24.17
mostlycloudy
الأحد
22.14
mostlycloudy
الأثنين
21.67
mostlycloudy
الثلاثاء
23.08
mostlycloudy
الأربعاء
22.36
mostlycloudy