آخرها شركة إيطالية أثارت غضب "البوليساريو".. الصحراء المغربية تواصل استقطاب استثمارات الأجنبية رغم قرارات المحكمة الأوروبية

 آخرها شركة إيطالية أثارت غضب "البوليساريو".. الصحراء المغربية تواصل استقطاب استثمارات الأجنبية رغم قرارات المحكمة الأوروبية
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الثلاثاء 14 مارس 2023 - 20:20

تواصل الفرص الاستثمارية الجذابة في الصحراء المغربية، في استقطاب العديد من الشركات الدولية، خاصة الأوروبية، بالرغم من قرار سابق لمحكمة الاتحاد الأوروبي الذي طعن في الشراكة الاقتصادية بين المغرب والاتحاد المذكور، وطالبت بعدم إدراج الصحراء في الاتفاقية على اعتبار أن المنطقة لازالت في حالة نزاع.

وآخر الشركات الأوروبية التي انضمت للاستثمار في الصحراء المغربية، هي شركة إيطالية أثارت مؤخرا غضب جبهة "البوليساريو" والأطراف الداعمة للجبهة الانفصالية، حيث قامت الأخيرة بتوجيه العديد من المطالب للشركة الإيطالية، تُطالبها بعدم الاستثمار في المنطقة على اعتبار أنها منطقة "محتلة من طرف المغرب".

وكانت الشركة الإيطالية "Bedeschi SpA" قد حصلت العام الماضي على ترخيص من المملكة المغربية من أجل الاستثمار في الصحراء، وقد شرعت مؤخرا في إنشاء 3 مخازن كبرى بالعيون خاصة بتخزين الأسمدة المشتقة من الفوسفاط، ثم تصديره إلى باقي البلدان انطلاقا من ميناء العيون.

واعتبرت "البوليساريو"، أن هذه الشركة الإيطالية تُشارك المغرب في "نهب خيرات الصحراء"، ووجهت مطالب عاجلة لها بالتوقف عن الاستثمار، غير أن الشركة الإيطالية واصلت أنشطتها الاستثمارية وتقترب من افتتاح وحدات التخزين الخاصة بها في العيون.

وباءت محاولة "البوليساريو" لإبعاد الشركة الإيطالية المذكورة عن الصحراء المغربية بالفشل مرة أخرى، على غرار العديد من المحاولات الأخيرة التي كان مصيرها مماثلا، حيث واصلت أغلب الشركات الأجنبية استثماراتها في المنطقة.

ويُروج المغرب للصحراء كوجهة واعدة للاستثمار، خاصة أن المنطقة تمتاز بتواجد العديد من الموارد الطبيعية الهامة، مثل الفوسفاط، ومعادن أخرى، إضافة إلى المنتوجات البحرية، على اعتبار أن الصحراء تتوفر على شريط ساحلي طويل على الواجهة الأطلسية.

ولاعطاء دفعة كبيرة للاستثمار في المنطقة، يعمل المغرب حاليا على إنشاء ميناء الداخلة في أقصى الجنوب الغربي للصحراء المغربية، من أجل أن يكون منصة لوجيستيكية ضخمة خاصة بالاستيراد والتصدير نحو إفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...