آيت بن حدو.. قرية مغربية تسعى لاستقطاب عشاق "Game of Thrones"

 آيت بن حدو.. قرية مغربية تسعى لاستقطاب عشاق "Game of Thrones"
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 21 فبراير 2020 - 13:40

بدأت القرية المغربية "آيت بن حدو" الواقعة في أقدام جبال الأطلس، تستأثر باهتمام عالمي شيئا فشيئا، بعدما كانت محطة مهمة لتصوير مشاهد السلسلة العالمية الشهيرة "لعبة العروش" أو "Game of Thrones"   التي تُعتبر أشهر سلسلة تلفزية في التاريخ من حيث نسب المشاهدة.

ووفق مصادر إعلامية دولية نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب"، فإن هذه القرية التي تدخل ضمن التراث الإنساني لليونيسكو، على خلاف أشهر مواقع التصوير الأخرى في العالم، قد ظلت مجهولة عن تدفقات السياح العالميين، وهو الأمر الذي يسعى سكان المنطقة إلى تغييره.

ونقلا عن أحد المرشدين السياحيين في المنطقة، أشار إلى أن عدد من الأشخاص والسياح يفدون على قرية آيت بن حدو، من أجل رؤية ومشاهدة الأماكن التي تم تصوير فيها لقطات من سلسلة "لعبة العروش"، لكنه أشار في ذات السياق، أنه لم يتم تطوير هذا الجانب لاستقطاب أكبر عدد من السياح.

وقالت الوكالة الفرنسية، إن قرية آيت بن حدو هي واحدة من أشهر القلاع المغربية، وتطل على نهر يعبر أسفلها، ويبدو وكأم الزمن توقف في هذه القرية التي لا تبعد عن مدينة ورزازات سوى بـ30 كيلومترا، حيث توجد أشهر الاستدويهات العالمية للتصوير.

وتتميز القرية، حسب ذات الوكالة بوجود مسجد ومقبرتين، مقبرة مخصصة للمسلمين ومقبرة لليهود، مشيرة إلى أن أغلب سكانها هاجروا القرية ولم يبق هناك إلى نسب قليلة ومنازل تم تحويلها لبيع بعض الأعمال اليدوية والحرف التقليدية.

وأشارت الوكالة أن القرية هي مكان مميز لتصوير المشاهد السينمائية، كما أنها قريبة من ورزازات، الأمر الذي قد يجعلها واجهة مهمة للسنيمائيين والسياح العالميين، على غرار بعض المناطق في كرواتيا وإيرلندا الشمالية التي جعلتهما سلسلة "لعبة العروش" وجهتين سياحيتين بارزيتين.

وفي هذا السياق، قال مرشد سياحي بالمنطقة، إن هناك مبادرة شبابية تهدف إلى إحداث متحف في القرية مخصص لتجميع الصور والمشاهد التي تم تصويرها في قرية آيت بن حدو وعرضهم في المتحف لفائدة السياح، من أجل رفع أعدادهم بالمنطقة.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...