أزاحت العيناوي من عرش التنس العربي.. التونسية أنس جابر تدخل سجلات "الطوب10" العالمي

 أزاحت العيناوي من عرش التنس العربي.. التونسية أنس جابر تدخل سجلات "الطوب10" العالمي
الصحيفة - عمر الشرايبي
الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 14:46

تمكنت لاعبة التنس التونسية أنس جابر من تدرين اسمها في سجلات الرياضة العربية، حيث ستصبح، اعتبارا من الإثنين المقبل، أول عربية مصنفة بين العشر الأوليات في التصنيف المعتمد لدى المحترفين والمحترفات، وذلك بعد بلوغها دور نصف نهائي دورة "إنديان ويلز" الأمريكية ضمن سلسلة "الماسترز".

أنس جابر (27 عاما)، حققت قفزة تاريخية في التصنيف العالمي لمحترفات التنس، خلال السنوات القليلة الماضية، إلا نتائجها الأخيرة ستخول لها دخول نادي "الطوب10"، وذلك للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية، بعد أن كانت تحتل البطلة التونسية المركز الرابع عشر، وهو أفضل مركز احتله لاعب عربي، مسجلا باسم المغربي يونس العيناوي في سنتي 2003 و2004.

خلال تلك الفترة، تحديدا بين يناير 2000 ومارس 2009، اعتمدت رابطة اللاعبين المحترفين "ATP" تصنيفا يأخذ في الاعتبار نتائج الموسم الواحد فقط، حيث تصدره العيناوي عقب تتويجه بلقب دورة الدوحة "50نقطة" في السابع من يناير 2002 وكان مواطنه هشام أرازي تاسعا، وهو نفسه التصنيف المعتمد حاليا لتحديد أفضل ثمانية لاعبين وثماني لاعبات لخوض بطولة "الماسترز" الختامية لدى الرجال والسيدات.

وبعد سنوات من الانتظار، تحمل جابر على عاتقها مشعل التنس العربي، في انتظار تحقيقها لأحد ألقاب دورات "الماسترز"، ولما لا التألق في أحد البطولات الأربعة الكبرى ل"الغراند سلام"، بعد أن بلغت دور الربع في مناسبتين، بدورتي أستراليا المفتوحة و"ويمبلدون".

تبقى الإشارة إلى أن أفضل إنجاز عربي في رياضة التنس، لدى الذكور، يبقى باسم المغربي يونس العيناوي، الذي احتل المرتبة 14 عالميا سنة 2003، في حين بلغ مواطنه هشام أرازي المرتبة 22 (05/11/2001) وكريم العلمي المرتبة 25 عالميا (21 فبراير 2000).

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...