هكذا نزلت أسهم "كوكا كولا" بـ 4 ملايير دولار بعد أن نصح كريستيانو رونالدو بالاستغناء عن مشروبها

 هكذا نزلت أسهم "كوكا كولا" بـ 4 ملايير دولار بعد أن نصح كريستيانو رونالدو بالاستغناء عن مشروبها
الصحيفة- عمر الشرايبي
الخميس 17 يونيو 2021 - 16:11

يتواصل الجدل لدى الرأي العام حول علاقة تراجع أسهم وانخفاض القيمة السوقية لعملاق المشروبات الأمريكية "كوكاكولا"، بحركة كريستيانو رونالدو، نجم المنتخب البرتغالي، خلال المؤتمر الصحافي الذي سبق المواجهة أمام المنتخب المجري، مساء الاثنين، بالعاصمة بودابيست، في إطار الجولة الأولى من دور مجموعات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020".

هذا، وبادر رونالدو إلى إبعاد زجاجتي "كوكاكولا"  الموضوعتين أمامه، في إطار عقد الرعاية للشركة مع  البطولة القارية، ليرفع قنينة ماء معدني، مخاطبا الإعلاميين الحاضرين في الندوة الصحافية بعبارة "اشربوا الماء"، وهي اللقطة التي جابت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وخلفت ردود أفعال متباينة.

وزعمت وسائل الإعلام العالمية أن تصرف رونالدو "المفاجئ" هذا، تسبب في أضرار بالغة لشركة المشروبات الغازية العالمية، باعتبارها أحد الرعاة الرسميين للاتحاد الأوروبي لكرة القدم وبطولة "يورو 2020" وأدى لتأثير سلبي هائل على العلامة التجارية للشركة العالمية الشهيرة.

وتداولت صحيفة "ماركا" الإسبانية، في اليوم التالي، تقريرا، قالت فيه إنه بعد حوالي نصف ساعة من بداية المؤتمر الذي شهد تصرف رونالدو، انخفض سهم الشركة بنسبة 1.6% في سوق الأسهم، لتتراجع قيمة "كوكاكولا" من 242 مليار دولار إلى 238، وتصل الخسائر إلى 4 مليارات دولار.

في المقابل، أفادت تقارير صحافية أخرى أن ربط واقعة رونالدو بانخفاض أسهم الشركة، مبالغ فيه، مؤكدة إنه "في حقيقة الأمر أن الانخفاض حدث قبل ثلاثة أيام من حركة اللاعب البرتغالي الشهير، بذلك لا علاقة للدون بما حصل على الإطلاق".

هذه التقارير، أبرزت عامل آخر مهم في المشكل، قائلة أن مبلغ 4 مليارات دولار لا يمثل شيءا على الإطلاق لشركة "كوكاكولا"، مع الأخذ بعين الاعتبار، أنه منذ يناير، نما رأس مال الشركة بمقدار 30 مليارا، لذا يعتبر ما جرى انخفاضا طفيفا، عكس ما تم الترويج له وبالرغم من تأثير النجم البرتغالي على متتبعيه الذين يعدون بالملايين.

في خضم الجدل القائم، تكشف دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون سويديون، أن شرب أكثر من قنينة واحدة من المشروبات الغازية والسكرية يومياً، يزيد بشكل كبير من خطر التعرض لأمراض القلب.

ووجدت الدراسة التى أجريت على أكثر من 42000 رجل فى منتصف العمر، أن شرب عبوة واحدة من مشروب "كوكاكولا 200 مل" كافية لزيادة فرص الإصابة بالقلب بنسبة 23 فى المائة بسبب الزيادة الكبيرة فى نسبة السكر والتى تساهم فى الإصابة بعدد كبير من المشاكل الصحية مثل مرض السكر من النوع 2 وأمراض القلب والسمنة.

وأوضح الباحثون السويديون أن الكمية الموصى بها من السكر يومياً لا تتعدى 30غ، أي سبع ملاعق صغيرة، وأن عبوة المياه الغازية 330 مل من "الكوكا كولا"، تحتوى على 35غ من السكر أي أعلى من الكمية الموصى بها.

وأكدت الدراسة ذاتها، أن المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية السكرية، مثل "كوكاكولا" ترفع من ضغط الدم ومرض السكر وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مضيفة أنها من أخطر المشروبات التى يمكن تناولها، ورغم خطورتها إلا أنها أصبحت للأسف قرينا لوجبات الكثيرين الذين اعتادوا أن تكون هذه المشروبات من أساسيات وجباتهم خارج المنزل وداخله، مخلفة أمراضا ومضاعفات خطيرة على الصحة، خاصة على الأطفال الذين يتعرضون للنصيب الأكبر من هذه المشاكل.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...