أزيد من 190 مستوطنا يقتحمون باحات المسجد الأقصى

 أزيد من 190 مستوطنا يقتحمون باحات المسجد الأقصى
الصحيفة - متابعة
الأحد 29 دجنبر 2019 - 16:26

اقتحم أزيد من 194 مستوطنا ، اليوم الأحد ، باحات المسجد الأقصى المبارك ، تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس ، أن هؤلاء المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة ، ونفذوا جولات استفزازية قبل أن يغادروه من باب السلسلة.

وكان قرابة 900 مستوطن قد اقتحموا باحات الأقصى خلال الأسبوع الماضي.

وتأتي هذه الاقتحامات في سياق حملة دعا إليها مستوطنون لتصعيد عمليات الاقتحام للأقصى، تزامنا مع عيد "الحانوكاه" العبري، الذي يستمر لنحو أسبوع. وعادة ما تتم الاقتحامات من خلال (باب المغاربة) في الجدار الغربي للمسجد، والتي تتزايد خلال فترات الأعياد اليهودية.

ومنذ عام 2003، تسمح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام المسجد من خلال (باب المغاربة)، فيما تطالب "أوقاف" القدس، المسؤولة عن تسيير شؤون المسجد، بوقف الاقتحامات دون استجابة.

ويشهد المسجد الأقصى اقتحامات شبه يومية من قبل المستوطنين، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني على الأقصى وعلى المسلمين، فيما يرفض المرابطون في الأقصى كافة محاولات الاحتلال لتقسيمه.

وفي سياق آخر ، قام أزيد من 70 مستوطنا اسرائيليا اليوم باقتحام منطقة برك سليمان السياحية الواقعة بين بلدة الخضر وقرية أرطاس جنوب بيت لحم تحت حماية قوات الاحتلال حيث أدوا طقوسا تلمودية.

يذكر أن منطقة برك سليمان تتعرض منذ فترة طويلة لاقتحامات متكررة من قبل المستوطنين.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...