أسوشيتد برس: بلينكن سيناقش الخيارات الممكنة لإنهاء الخلاف بين الرباط والجزائر

 أسوشيتد برس: بلينكن سيناقش الخيارات الممكنة لإنهاء الخلاف بين الرباط والجزائر
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الثلاثاء 29 مارس 2022 - 15:00

قالت وكالة أسوشيتد برس العالمية للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، سيناقش الخيارات المتاحة من أجل المساعدة على إنهاء الخلاف بين المغرب والجزائر حول الصحراء، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها بلينكن إلى الرباط اليوم قبل زيارته المرتقبة إلى الجزائر.

وأضاف الوكالة المذكورة في هذا السياق، أن بلينكن يزور المغرب لمناقشة التحولات الأخيرة في الديناميكية الدبلوماسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي يمكن أن تُحدث تغييرات في بعض الخلافات القائمة منذ فترة طويلة في المنطقة.

غير أن أسوشيتد برس أشارت إلى صعوبات في مهمة إنهاء الخلاف بين الجارين المغرب والجزائر، حيث قالت في هذا السياق، إن التطورات الجديدة أعطت أملا جديدا، في تلميح إلى مواقف تدعم المغرب لإنهاء مشكل الصحراء، من بينها الموقف الإسباني، لكنها أضافت تعقيدات جديدة للتوصل إلى حل، في ظل رفض الجزائر للخطوة الإسبانية.

هذا، وقد التقى صباح اليوم وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، نظيره المغربي ناصر بوريطة، في العاصمة الرباط، بعدما وصل إليها أمس الإثنين قادما من إسرائيل عقب مشاركته في قمة "النقب" التي حضرها أيضا بوريطة، والتي جمعت وزارء خارجية إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب ومصر والإمارات والبحرين.

وتباحث الطرفان في العديد من القضايا الثنائية التي تجمع الرباط بواشنطن، إضافة إلى تعميق سبل التعاون، خاصة في المجال الأمني، وقضايا أخرى إقليمية إلى جانب القضايا الاقتصادية التي تهدف إلى توسيع الشراكات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وتزامنا مع وصول بلينكن إلى الرباط، جددت الولايات المتحدة، التأكيد على موقفها الثابت بشأن قضية الصحراء المغربية، مبرزة أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تعد “جادة وذات مصداقية وواقعية”.

وذكر بلاغ لوزارة الخارجية الأمريكية أن "الولايات المتحدة تواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جادا وذا مصداقية وواقعيا"، باعتباره مقاربة تروم الاستجابة لتطلعات سكان المنطقة.

كما أعربت واشنطن، في هذا البلاغ عن دعمها للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، في قيادة العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة. وأعلنت الدبلوماسية الأمريكية أن كاتب الدولة الأمريكي، أنطوني بلينكين، يقوم بزيارة رسمية إلى المغرب ابتداء من اليوم الاثنين إلى غاية 30 مارس الجاري، تحت شعار "التزام لصالح الأمن والازدهار”، مسلطة الضوء على علاقة “عميقة ومستدامة".

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...