"أشبال الأطلس" تلعب كل حظوظها أمام مالي في نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم بطموح بلوغ نهائي البطولة لأول مرة في تاريخها

 "أشبال الأطلس" تلعب كل حظوظها أمام مالي في نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم بطموح بلوغ نهائي البطولة لأول مرة في تاريخها
الصحيفة من الرباط
الأحد 14 ماي 2023 - 14:33

يسعى المنتخب المغربي لكرة القدم لأقل من 17 سنة لمواصلة مشواره المتألق في منافسات كأس إفريقيا للأمم بالجزائر، وبلوغ النهاية عندما يواجه، مساء اليوم الأحد على أرضية ملعب "الشهيد حملاوي" بمدينة قسنطينة، نظيره المالي في مباراة ذات رهانات كبيرة.

ورغم أن الهدف الأول قد تحقق وهو التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الثانية، فإن "أشبال الأطلس" يطمحون في انتزاع اللقب القاري، في مهمة قد تكون صعبة لكنها تبقى غير مستحيلة إن عرف لاعبو المنتخب التعامل مع المباراة من أجل العبور إلى النهاية "الحلم" من بوابة منتخب مالي.

طموح لعب نهائي كاس إفريقيا لم يخفه مدرب المنتخب الوطني، سعيد شيبا، عندما أجزم أن "طموح المنتخب المغربي زاد، والهدف الحالي هو التأهل لنهائي البطولة من أجل المنافسة على اللقب. كانت أهدافنا مقسمة، لأننا كنا نأمل في التأهل إلى المونديال، بعد ذلك بات من حقنا أن نحلم بالنهائي". يضيف مدرب المنتخب المغربي.

ولم يبلغ المنتخب المغربي في مشاركتيه في نهائيات كأس إفريقيا للأمم المباراة النهائية قط، واكتفى بالمركز الرابع في دورة 2013 وودع المسابقة من الدور الأول في دورة 2019.

ولاشك في أن كسب رهان تجاوز عقب منتخب مالي، الذي يوقع على مشاركته السادسة في نهائيات المونديال، يتطلب تركيزا واستعدادا كبيرا على المستويين البدني والذهني وهو ما اشتغل عليه شيبا بعد لقاء منتخب الجزائر حينما أكد أن "الاستعداد مر في أجواء جيدة، وعملية الاستشفاء كانت أيضا جيدة، اللاعبون جاهزون على المستوى البدني. وبالنسبة للجانب الذهني، فإن التأهل للمونديال خلق ارتياحا كبيرا عند اللاعبين، لكن هناك أيضا تركيز على المباراة".

وتابع في السياق ذاته "سنواجه واحدا من أفضل المنتخبات في المسابقة، لديه مجموعة جيدة، نحاول أن نرفع أكثر من تركيز اللاعبين". بيد أن المنتخب المغربي يحتفظ بحظوظه كاملة من أجل المنافسة على اللقب، متسلحا في ذلك بمجموعة من الأسماء التي أظهرت خلال دور المجموعات ولقاء الربع عن احترافية عالية من التي تلقت تكوينها بأكاديمية محمد السادس لكرة القدم، فضلا عن أخرى تمارس في أندية أوروبية كقطب الهجوم زكرياء وازن، نجم لقاء الجزائر بامتياز، والحارس طه غزيل وغيرهما.

وبصم أشبال المدرب سعيد شيبا على أداء أكثر من رائع منذ انطلاق المسابقة القارية حيث اعتلوا صدارة مجموعتهم في دور المجموعات بفوزهم على منتخبين قويين هما جنوب إفريقيا (2-0) ونيجيريا (1-0) وهزيمة أمام منتخب زامبيا، قبل أن يخوضوا مباراة التحدي ضد المنتخب الجزائري وكسبوها بثلاثة نظيفة.

ويشترك منتخب مالي، الذي يقوده اللاعب الدولي السابق، صومايلا كوليبالي، الطموحات ذاتها مع نظيره المغربي، حيث سيسعى إلى إحراز لقب ثالث بعد إنجازي سنتي 2015 بالنيجر و2017 بالغابون، بعدما كان قد خاض نهائي سنة 1997 ببوتسوانا.

وعبر كوليبالي عن هذا الطموح عندما قال "إن منتخب بلاده حقق هدفه الأول لحد الآن، بعد أن تأهل إلى نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم، مما سمح له بالتأهل إلى كأس العالم. الهدف الأول كان بذل كل شيء لتحقيق الفوز في مباراة ربع النهاية، وتم تحقيق هذا الهدف، وسنحضر لمواجهة نصف النهاية، ونبحث بعدها عن التتويج باللقب".

وكان منتخب مالي، الذي شارك في نهائيات ثماني دورات لكأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة، قد حقق فوزين على التوالي ضد منتخبي بوركينا فاسو (1-0) والكاميرون (2-0)، ثم فاز على الكونغو في ربع النهاية (3-0). وبعد أن حققت المنتخبات الأربع، المغرب ومالي والسنغال وبوركينافاسو، هدفها الأول وهو التأهل إلى نهائيات المونديال، ستركز على بلوغ النهائي قبل أن يصبح اللقب على المحك.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...