أعلن أنه سيجتمع بالمبعوث الأممي.. ألباريس: إيجاد حل لقضية الصحراء "واجب أخلاقي" وأرغب في عودة السفيرة المغربية إلى مدريد

 أعلن أنه سيجتمع بالمبعوث الأممي.. ألباريس: إيجاد حل لقضية الصحراء "واجب أخلاقي" وأرغب في عودة السفيرة المغربية إلى مدريد
الصحيفة - حمزة المتيوي
الخميس 20 يناير 2022 - 19:45

أعلن خوسي مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، من سفارة بلاده في واشنطن، أنه سيلتقي بستيفان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، وذلك يوم غد الجمعة في ختام جولته إلى الدول المعنية بالنزاع، مبرزا أن بلاده ترغب في إيجاد حل لهذا الملف الذي "عمر لعقود طويلة"، وهي متفقة مع الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الخصوص، داعيا أيضا المغرب لإعادة سفيرته إلى مدريد.

وفي ندوة صحفية بمقر السفارة عقب اجتماعه بنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الثلاثاء، أشاد وزير الخارجية الإسباني بكلام الملك فيليبي السادس الأخير بخصوص العلاقات مع المغرب، كما ثمَّن زيارة العاهل الإسباني للجناح المغربي في معرض "فيتور" للسياحة الدولية، مشددا على أن حكومة بيدرو سانشيز "لم تغير سياستها" تجاه الرباط، موردا أنه يرغب في عودة السفيرة المغربية كريمة بنيعيش إلى مدريد.

وفي سياق ذي صلة بالأزمة مع المغرب، أورد ألباريس أنه وبلينكن تطرقا لقضية الصحراء، موردا "ينبغي ألا يفاجأ أحد بكون الولايات المتحدة وإسبانيا تتحدثان عن هذا الملف، لأنهما معا تنتميان لمجموعة أصدقاء الصحراء"، وتابع قائلا إنهما متفقتان على ضرورة "إيجاد حل لهذا الصراع الذي استمر لعقود، والذي يؤثر على آلاف الناس من بينهم الكثير من الشباب"، خالصا إلى أن هذا الأمر أضحى "واجبا أخلاقيا"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية "إيفي" على لسان الوزير.

غير أن بلينكن تفادى الحديث عن الموقف الأمريكي المعترف بالسيادة المغربية على الصحراء، وقال إنه لا يريد "التعليق" على ذلك لأن إسبانيا "لا تملي على أي دولة المواقف التي عليها اتخاذها في أي صراع في العالم"، مشددا على أن الأهم هو "كسر الجمود الحالي" الذي يعرفه الملف.

وتنتظر الرباط من مدريد خطوة إيجابية بخصوص قضية الصحراء على غرار ما فعلته برلين من أجل إنهاء الأزمة المستمرة منذ أبريل من العام الماضي، والتي أدت إلى استدعاء السفيرة في 18 ماي 2021، حيث كانت إشادة ألمانيا بمقترح الحكم الذاتي باعتباره "أساسا جيدا" لإيجاد حل للصراع، كافية لإنهاء أزمة مماثلة أدت أيضا لاستدعاء سفيرة المملكة زهور العلوي.

واعترفت الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء في دجنبر من سنة 2020، عبر مرسوم رئاسي وقعه الرئيس السابق دونالد ترامب، وفي الوقت الذي انتظرت فيه الجزائر وجبهة "البوليساريو" تراجُعَ إدارة الرئيس الحالي، جو بايدن، عن الأمر، استمرت هذه الأخيرة في موقفها، وكان آخر تأكيد صريح لذلك قد صدر عن بلينكن في نونبر الماضي خلال لقائه بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في واشنطن.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...