أكثر من 60 آلية دخلت المدينة ولا دوريات عسكرية.. هذه خارطة عمل الجيش لمواجهة كورونا بطنجة

 أكثر من 60 آلية دخلت المدينة ولا دوريات عسكرية.. هذه خارطة عمل الجيش لمواجهة كورونا بطنجة
الصحيفة – حمزة المتيوي
الجمعة 7 غشت 2020 - 12:06

تبدأ عصر اليوم الجمعة، عناصر القوات المسلحة الملكية انتشارها بمجموعة من مناطق مدينة طنجة تنفيذا للخطة الجديدة لمحاصرة فيروس كورونا المعتمد أساسا على تطويق الأحياء المصنفة كبؤر للوباء، بالإضافة إلى التمركز أمام مداخل المدينة لمساعدة عناصر الدرك والشرطة على الحد من تسلل الأشخاص والعربات بشكل غير قانوني.

ويوم أمس الجمعة دخلت إلى المدينة مدرعات وشاحنات تحمل آليات لوجستية عسكرية، بلغ تعدادها أكثر من 60 قطعة وفق ما أكدته مصادر مسؤولة لـ"الصحيفة"، جرى توجيهها نحو ثكنة القوات المسلحة الملكية الموجودة بحي "الرويضة" على مدخل مقاطعة بني مكادة، هذه الأخيرة التي سيجري تطويق مجموعة من أحيائها باعتبارها "موبوءة".

واجتمع الوالي محمد مهيدية في اليوم نفسه مع القياد والباشوات المسؤولين عن الأحياء المعنية بعمليات الإغلاق، لإخبارهم بطريقة العمل الجديدة التي سيشترك فيها عناصر الجيش مع رجال السلطة وعناصر القوات المساعدة وعناصر الأمن الوطني، ووفق ما أوضحته مصادر الموقع فإن الجيش لن يكون تحت إمرة الوالي كون القانون لا يخول له هذه الصلاحية.

وتابعت الجهات نفسها أن الأمر يتعلق بتنسيق بين ولاية طنجة بصفتها الجهة الممثلة للداخلية وبين القيادة العسكرية، حيث ستحدد الأولى خارطة الانتشار والأماكن المراد حضور عناصر وآليات القوات المسلحة الملكية فيها، لكن الجنود سيتلقون أوامرهم مباشرة من طرف قائدهم عسكري.

وإلى حدود مساء أمس الخميس لم يتلق رجال السلطة بطنجة أي تعليمات أو إخبار من الولاية بخصوص تنظيم دوريات ميدانية وسط الأحياء والشوارع بحضور عناصر أو آليات الجيش، وفق ما أكدته مصادر "الصحفية"، موردة أن الأمر المؤكد هو نشر الجنود على مداخل التجمعات السكنية التي تصنف كبؤر للوباء في مقاطعتي "بني مكادة" و"مغوغة"، بالإضافة إلى التواجد بمدخل المدينة الشرقي على طريق تطوان ومدخلها الجنوبي على طريق الرباط.

وإلى جانب ذلك سيجري نشر عناصر الجيش على مجموعة من الحواجز بالشوارع الرئيسية وسط المدينة، علما أن مجموعة من المسؤولين العسكريين بزيهم النظامي شوهدوا أمس إلى جانب مسؤولين أمنيين والكاتب العام لولاية طنجة وهم يعاينون بعض شوارع المدينة، ومساءً شرعت السلطات المحلية في قطع مجموعة من الطرق بواسطة موانع إسمنتية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...