أنباء عن سقوط قتيل وجريح في قصف مغربي بطائرة مسيرة على مقربة من حدود موريتانيا

 أنباء عن سقوط قتيل وجريح في قصف مغربي بطائرة مسيرة على مقربة من حدود موريتانيا
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 23 نونبر 2022 - 17:18

أسفرت الغارات التي قامت بها الطائرات المغربية بدون طيار في منطقة الصحراء على مقربة من الحدود الموريتانية، عن قتيل وإصابة آخر بجروح، وفق ما أكدته مصادر تابعة لجبهة "البوليساريو" الانفصالية، في الوقت التي تحدثت أنباء أخرى عن عمليات قصف متواصلة قامت بها القوات المغربية أمس الثلاثاء.

وتُكثف القوات المغربية المسلحة عمليات القصف على الحدود الموريتانية من أجل فرض السيطرة الكاملة والقضاء على أي تحركات مشبوهة، حيث تستعمل طائرات "الدرون" العسكرية لضرب أي أهداف مشكوك فيها، خاصة أن المنطقة حاليا تُعتبر في حالة حرب، وأي تواجد مشبوه يكون معرضا للقصف.

ولا تُعتبر عمليات القصف التي شنتها القوات المغربية، أمس الثلاثاء، هي الأولى من نوعها، بل سبق أن قامت "الدرونات" المغربية بعدة طلعات في الشهور والأسابيع الماضية، لقصف جميع التحركات غير المشبوهة، وتداولت أنباء عن سقوط عدد من القتلى، من  بينهم موريتانيين يتجاوزون الحدود الموريتانية ودخول الصحراء المغربية للتنقيب عن الذهب.

وتُعتبر طلعات القصف التي تشنها القوات المسلحة المغربية بين الحين والأخر على مقربة من الحدود الموريتانية، هدفها فرض السيطرة الكاملة على الحدود الموريتانية ومنع أي تسرب أو توغل لعناصر جبهة "البوليساريو" الانفصالية الي تنطلق من الحدود الجزائرية وبالقرب من الحدود الموريتانية من أجل الاقتراب من الجدار الأمني المغربي في الصحراء والقيام بعمليات القصف.

ويرى متتبعون للأحداث في الصحراء، أن المغرب يُكثف من عمليات القصف على الحدود الموريتانية للتأكيد على أنه يعتبر هذه المناطق هي جزءا من أراضيه الصحراوية ولا تحدها سوى الحدود الشمالية الموريتانية، في إطار ما يبدو مخططا لتثبيت السيطرة على الحدود الموريتانية قبل الانتقال لفرض السيطرة على الحدود الجزائرية.

كما أن توجه القوات المغربية للتركيز على هذه المناطق القريبة من الحدود الموريتانية، تتزامن مع رغبة الرباط في التقدم نحو إنجاز ميناء بحري للتبادل التجاري في منطقة الكويرة، التي يعتبرها المغرب جزءا من أراضيه الصحراوية في الوقت الذي تتحدث أطراف سياسية موريتانية أن تلك المنطقة تنتمي للأراضي الموريتانية.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من أن نواكشط تعترف بما يُعرف "الجمهورية الصحراوية" التي أنشأتها "البوليساريو"، إلا أنها تتعامل مع القوات المسلحة المغربية على حدودها الشمالية وتتعاون معها في مجال محاربة كافة أنواع التهديدات والأعمال غير القانونية، وتُحذر الموريتانيين من الخروج خارج حدودها المرسومة والمعترف بها دوليا.

ولوحظ في السنتين الأخيريتين توجه المغرب إلى اعتبار جميع الأراضي التي تحدها الحدود الجزائرية من الشرق والحدود الموريتانية من الجنوب، هي أراض مغربية، وبالتالي أي هدف مشبوه في هذه المناطق هو عرضة للقصف، في حين تعتبر "البوليساريو" ان الأراضي التي تقع خارج الجدار الأمني المغربي هي أراضي محررة تابعة لها، إضافة إلى منطقة عازلة في الوسط.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...