"أواصر تيفي" تبث سلسلة حلقات نقاشية حول دور مغاربة المهجر في النموذج التنموي الجديد

 "أواصر تيفي" تبث سلسلة حلقات نقاشية حول دور مغاربة المهجر في النموذج التنموي الجديد
الصحيفة من الرباط
الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:06

أعلنت قناة "أواصر تيفي" التابعة لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عن تنظيم سلسلة نقاشات أسبوعية لتسليط الضوء على مكانة مغاربة العالم في النموذج التنموي الجديد والأدوار التي يمكن أن يضطلعوا بها للإسهام في بلورته وتحقيق أهدافه، وذلك ابتداء من يوم الجمعة 25 يونيو 2021.

وتتمحور هذه الحلقات النقاشية، وفق بلاغ للمجلس، حول موضوع "مغاربة العالم والنموذج التنموي" من خلال مناقشة آليات إسهامهم في خدمة الأولويات الإستراتيجية للبلاد، ودورهم في تعزيز الاستثمار وتشجيع الابتكار وتطوير البحث العلمي وتعزيز تدفقات التحويلات المالية، كما تبحث في الإجراءات والمقاربات الكفيلة بتحفيز جذب كفاءات مغاربة العالم والاستثمار فيها والاستفادة من تجاربها وخبراتها.

وتناقش الحلقات أيضا سبل تمتين أواصر الجالية المغربية بالثقافة المغربية والنموذج المغربي في التدين، وكذا أدوار المجتمع المدني والتكنولوجيات الحديثة والأجيال الشابة من مغاربة العالم في بلورة وإنجاح النموذج التنموي، وغير ذلك من الموضوعات والقضايا ذات العلاقة بمغاربة العالم والنموذج التنموي الجديد.

وستبث هذه الحلقات النقاشية على قناة "أواصر تيفي" من خلال برنامج "جسور" مساء كل جمعة، وذلك خلال الفترة ما بين 25 يونيو و6 غشت 2021، وسيشارك فيها ثلة من كفاءات مغاربة العالم من أكاديميين وعلماء وباحثين ومثقفين وفنانين وفاعلين من مختلف المجالات والاختصاصات والبلدان والقارات.

وستحمل الحلقة الأولى عنوان "مغاربة العالم والنموذج التنموي الجديد" تتلوها حلقة أخرى بعنوان "مغاربة العالم والترافع على القضايا الوطنية بالخارج: أية مساهمة وبأية آليات؟"، وفي الحلقة الثالثة سيناقش موضوع "النموذج التنموي والحاجة إلى الكفاءات: أية إجراءات لتعبئة كفاءات مغاربة العالم وجذبها؟"، ثم موضوع "مغاربة العالم والتنمية الاقتصادية: أية إمكانات لتنمية المشاريع واستثمار التحويلات المالية؟"، في الحلقة الرابعة.

وتحمل الحلقة الخامسة عنوان "أي دور للتكنولوجيا الرقمية في تقوية التواصل مع الأجيال الشابة من مغاربة العالم؟" تليها أخرى أخرى حول موضوع "النموذج التنموي والعمل الثقافي بالخارج: أي عرض ثقافي يوجّه لمغاربة العالم؟" على أن تُختتم الحلقات بنقاش حول "التدين المغربي ومغاربة العالم: ضرورات الخصوصية المغربية وتجديد الخطاب الديني".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...