أيّ مغرب بعد كورونا ؟

 أيّ مغرب بعد كورونا ؟
أسامة بوكرين
الأربعاء 15 أبريل 2020 - 8:25

أي مغرب بعد كل هذا ؟ هل يتضرر اقتصاد المملكة الشريفة أم أنه تضرر حقاً ؟ كيف نخلق جيلا عصياً على الارتدادات الاقتصادية مستعدا لكل شيء ؟ ما الذي فعلته كورونا بنا وما الذي تستطيع فعله في القادم من الأيام ؟

كلها تساؤلات يطرحها المواطن المغربي، وهو يحاول استذكار شيء من المنطق في كل هذا الذي يقع في العالم، شيء من المنطق والعقل يجعل إنساناً كان يتقاضى أجراً جيدا وتحول الى مواطن بلا مدخول، يقول من الممكن ان اموت جوعاً .

هذا المنطق القاتم، هو منطق لحظي، جاور جلّنا في الايام الأولى من بداية انتشار فيروس كورونا الفتّاك، لكن ما ان مرت ساعات قليلة، حتى بدأت تدريجيا تتضح الرؤية، وتترسخ فكرة أننا أمام بلد استثنائي وملك عظيم ونخبة سياسية واقتصادية مُواطنة وشعب واعٍ ملتزم .

المغرب بلد استثنائي، بنا مجده على ظهر كل تفاصيله الجميلة، حارب الاستعمار، استحق الطليعة افريقياً، فرض نفسه في السوق العالمي، واكتسب مناعة من التبعية العمياء لأي قوة امبريالية كيفما كانت، وهنا يكمن استثناء بلد "الشُّرفَة العلويين" .

عظمة الملك، ودهاءه، ومواطنته، وفطنته السياسية، وسياسته الانسانية، لعبت ايضا دوراً في ان نكون اليوم، في الوقت الذي يفكر فيه الجميع في تفاصيل محاربة كورونا، نحن نفكر ايضا في عالم ما بعد كورنا، وهنا تكمن "ضربَة لمْعَلّم أي ضربة سيدي"، ملك يحافظ على أرواح شعبه، ويحصّن اقتصاد بله، ويتبث للعالم انه ملك نموذجي في بلد نموذجي امام شعب نموذجي .

تبرّع عزيز اخنوش، كما تبرع عثمان بنجلون، وتبرع مولاي حفيظ العلمي، وتبرع آل الشعبي، وصبّت مجموعات اقتصادية كبرى رصيدا محترما في صندوق مكافحة جائحة كورونا، وأتبث رجال هذا البلد السعيد الحقيقيون، انهم لم يكونوا يوما مثل من اقتات من السياسة كي يسد ثغور ماضيه الجشع .

رسخ الشعب المغربي في هذه الفترة المقولة القائلة ان "هموم الشعب واحدة" وأتبث المغاربة عبر ربوع المملكة، انهم مستعدون لوضع ايديهم في يد السلطات المختلفة، من اجل ان يستطيعوا رؤية بعضهم البعض مرة اخرى ومعانقة بعضهم البعض بعد كل هذا، والسعي للعودة لحياتهم الطبيعية الجميلة والهادئة .

ما الذي سيقع في المغرب بعد كورونا ؟ هذا، وكل الأسئلة الاخرى التي طرحت، ستتحكم فيها اربع عوامل ناصعة، هي اننا في بلد استثنائي تحت قيادة ملك نابغة وبيننا نخبة سياسية مؤمنة بالوطن واننا شعب نحب الحياة ونسعى لها، وباستطاعتنا تجاوز كل الصعاب، يداً في يد بثورة "ملك وشعب جديدة" .

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...