إسرائيل تُعلن عن تعيين قنصل في الرباط.. ووفد مغربي يطير إلى تل أبيب اليوم

 إسرائيل تُعلن عن تعيين قنصل في الرباط.. ووفد مغربي يطير إلى تل أبيب اليوم
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأحد 13 مارس 2022 - 14:19

تحدث مسؤولون إسرائيليون عن تعيين تل أبيب للديبلوماسية دوريت أفيداني في منصب قنصل ورئيسة الإدارة في مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، من أجل أن تشرف على الإجراءات والمهام الإدارية، بينما يُشرف دافييد غوفرين على المهام الديبلوماسية والعلاقات الخارجية بين المغرب وإسرائيل.

ونشر إيال دافييد، الذي يشغل نائب رئيس البعثة الديبلوماسية في المغرب، تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر قال فيها "مبروك لدوريت أفيداني التي عينت في منصب قنصل ورئيسة الإدارة في مكتب الإتصال الإسرائيلي في المغرب! بفضل خبرتها في وزارة الخارجية الإسرائيلية التي دامت 30 سنة، سوف تؤدي عملها بشكل جيد للغاية في منصبها الجديد! إضافة رائعة إلى فريقنا في الرباط".

ويبدو أن إسرائيل من خلال هذا التعيين، تسعى إلى الرفع من وتيرة نشاط مكتبها في الرباط، خاصة فيما يتعلق بالتعاطي مع طلبات تقديم التأشيرة، وإجراءات تغيير وتجديد جوازات السفر بالنسبة للجالية الإسرائيلية المقيمة بالمغرب.

وفي هذا السياق، فإن الخطوط الملكية المغربية، أطلقت اليوم الأحد بشكل رسمي، أول خط جوي مباشر يربط مدينة الدار البيضاء بتل أبيب، حيث أقلعت طائرة مغربية على متنها وفد من رجال الأعمال المغاربة من مطار محمد الخامس في الساعات القليلة الماضية.

ويتعلق الأمر بوفد مغربي مكون من رجال الأعمال المغاربة المنضوون تحت لواء الإتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي سيزور إسرائيل لأول مرة لمدة 3 أيام، كتكملة للزيارات بين وفدي الطرفين للتوقيع على اتفاقيات وتدعيم الشراكات الثنائية في المجال الاقتصادي، خاصة بعد الزيارة التي قامت بها وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيفاي إلى المغرب في فبراير الماضي.

ويترأس هذا الوفد من رجال الأعمال المغاربة، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، علما أن هذه الزيارة كان من المُفترض أن تُنظم بين 12 و 15 دجنبر 2021، إلا أن قرارات الإغلاق الجوي الذي قامت به كل من إسرائيل والمغرب بسبب المخاوف من متحور "أوميكرون" أدى إلى تأجيل الزيارة إلى التاريخ الجديد.

وتجدر الإشارة أيضا في هذا السياق، أن أول رحلة جوية كانت من المفترض أن تقوم بها الخطوط الملكية المغربية نحو إسرائيل، لإعطاء انطلاق خط الدار البيضاء – تل أبيب، كانت بدورها مقررة في 12 دجنبر 2021، وقد تأجلت لنفس السبب.

ومن المتوقع أن يطلع الوفد المغربي على فرص الاستثمار التي توفرها إسرائيل لفائدة المستثمرين من مختلف دول العالم، إضافة إلى توقيع اتفاقيات للتعاون وخلق الشراكات بين المقاولات الإسرائيلية ونظيرتها المغربية في مجالات اقتصادية متعددة.

جدير بالذكر، أن وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا بربيفاي، كانت قد حلت بالمغرب في 20 فبراير الماضي ودامت زيارتها إلى المملكة عدة أيام، قامت خلالها بتوقيع العديد من الشراكات الاقتصادية إلى جانب المسؤولين المغاربة، وتم الاتفاق على فتح وحدات صناعية إسرائيلية في المغرب، إضافة إلى التعاون في مجال الاستثمار.

وتعرف العلاقات المغربية الإسرائيلية نموا تصاعديا بوتيرة سريعة منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات الثنائية بين الطرفين بشكل كامل في دجنبر 2020، تحت الوساطة الأمريكية بإدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والتي كان من نتائجها الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...