إسرائيل في الصدارة.. المغرب يطَعِّمُ 200 ألف مواطن ويقترب من المعدل العالمي و30 تلقيحا فقط في الجزائر

 إسرائيل في الصدارة.. المغرب يطَعِّمُ 200 ألف مواطن ويقترب من المعدل العالمي و30 تلقيحا فقط في الجزائر
الصحيفة – حمزة المتيوي
الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 22:35

يقترب المغرب من الوصول إلى المتوسط العالمي الراهن لنسبة المواطنين الذين جرى تطعيمهم ضد فيروس "كورونا" مع انتهاء اليوم الرابع من الحملة الوطنية للتلقيح التي انطلقت يوم الخميس الماضي، حيث بلغت النسبة العامة 0,5 في المائة من إجمالي السكان المعنيين، في حين تصل النسبة العالمية 1,3 في المائة، وهو الرقم الذي ينتظر أن يُكسر خلال الأيام القليلة القادمة بسبب الوتيرة المرتفعة للعملية.

وحسب الأرقام المعلن عنها من طرف منصة "Our World In Data" المتخصصة في الإحصاءات استنادا إلى المعطيات الرسمية التي توفرها السلطات الصحية في كل بلد، بما في ذلك أرقام وزارة الصحة المغربية، فإن المملكة تمكن إلى حدود نهاية يوم فاتح فبراير 2021 من تلقيح 200.081 شخصا، بنسبة مائوية بلغت 0,5 في المائة، لكن الوتيرة التي تسير بها العملية سريعة وتتسم بالارتفاع المستمر واليومي في أعداد الخاضعين للتلقيح.

وتبرز المعطيات ذاتها أن المغرب تفوق من حيث النسبة العامة للمُلَقحين على دول سبقته في إطلاق العملية، وتحديدا المكسيك التي بدأت فيها التطعيمات بتاريخ 24 دجنبر 2020، والهند التي أطَلقت العملية في 15 يناير 2021، كما أن المملكة لا تزال الأولى إفريقيا في القائمة والوحيدة عمليا، كون أن اللائحة تضم إلى جانبه الجزائر فقط من القارة السمراء، لكن أرقام وزارة الصحة في هذه الأخيرة تشير إلى إجراء 30 عملية تلقيح فقط حسب المنصة نفسها.

وعلى المستوى العالمي، لا تزال إسرائيل متقدمة في سباق التلقيح من حيث النسبة المائوية لعدد المُلقحين من إجمالي التعداد السكاني المستهدف، إذ تسجل نسبة 57,6 في المائة مستفيدة من إطلاقها العملية بشكل مبكر، تليها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 34,8 في المائة، والسيشل بـ31,4 في المائة، ثم المملكة المتحدة بنسبة 14,4في المائة، والبحرين بنسبة 10,2 في المائة، فالولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 9,6 في المائة، أما إيطاليا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا والصين وروسيا فسجلت كلها أقل من 10 في المائة.

لكن من حيث عدد المواطنين الذين خضعوا للتلقيح في كل بلد فتحتل الولايات المتحدة الأمريكية الصدارة بـ32,22 مليون نسمة، متبوعة بالصين بـ24 مليون نسمة، والمملكة المتحدة بأقل من 10 ملايين نسمة، أما إسرائيل والهند والإمارات وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وروسيا فطعَّمت أقل من 5 ملايين نسمة، في حين لم يصل أي بلد آخر من خارج هذه الدول إلى رقم مليون نسمة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...