إشارة جديدة من مجلس الشيوخ الأمريكي على اقتراب ترخيص صفقة تسلح لفائدة المغرب

 إشارة جديدة من مجلس الشيوخ الأمريكي على اقتراب ترخيص صفقة تسلح لفائدة المغرب
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الجمعة 11 مارس 2022 - 21:08

أعطى مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الخميس، إشارات إيجابية عن قرب الترخيص لجميع صفقات التسليح التي أبرمتها الولايات المتحدة الأمريكية مع عدد من البلدان العربية، بما فيها المغرب، بالرغم من الانتقادات الموجهة لهذه الصفقات ورفض بعض الأعضاء لها.

وحسب ما أوردته رويترز، فإن مجلس الشيوخ وافق على صفقة التسليح المبرمة مع مصر بقيمة 2.2 مليار دولار، حيث صوت 81 عضوا لصالح الصفقة، في حين صوت 18 عضوا آخرون ضدها، وبالتالي فإن مصر ستتسلم رسميا الأسلحة التي تم الاتفاق عليها، ويتعلق الأمر بـ12 طائرة من طراز "سي-130 جي-30 سوبر هيركوليس" ومعدات وقطع غيار عسكري.

وكانت هذه الصفقة قد وضعتها إدارة بايدن للمراجعة، بسبب معارضة عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، بدعوى أن الشركات الأمريكية المتخصصة في صناعة الأسلحة، لا يجب أن تبيع الأسلحة للبلدان التي يُعتبر "سجلها الحقوقي سيئا".

وتأتي صفقة ترخيص مجلس الشيوخ لصفقة التسليح لفائدة مصر، بعد الموافقة في الشهر الماضي على بيع أسلحة إلى كل من المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، وبالتالي يُتوقع أن يأتي دور المملكة المغربية في الفترة المقبلة.

ويرى متتبعون أن موافقة مجلس الشيوخ على بيع الأسلحة إلى مصر، هو مؤشر على اقتراب الموافقة والترخيص للصفقة المغربية التي تصل قيمتها إلى المليار دولار، والتي كان قد أبرمها المغرب مع إدارة دونالد ترامب في دجنبر 2020.

ومن بين المؤشرات الأخرى، أنه تزامنا مع هذا الاقتراب، أقدم 11 عضوا من الكونغرس، ممن يتبنون مواقف تميل إلى الجزائر وجبهة "البوليساريو" الانفصالية، إلى بعث رسالة إلى إدارة بايدن يطالبونها بعدم إكمال هذه الصفقة مع المملكة المغربية، بدعوى أنه لا توجد ضمانات على أن المغرب لن يستخدم تلك الأسلحة ضد "البوليساريو" في نزاع الصحراء.

ونشرت الجزائر عبر أذرعها الإعلامية الرسمية، ومعها صحافة "البوليساريو"، هذه الرسالة التي وجهها أعضاء الكونغرس، بالرغم من كونها مجرد رسالة لا يُعرف ما إذا كانت إدارة بايدن ستستجيب لها أو ستتجاهلها كما تجاهلت رسالة سابقة بإعادة النظر في قرار الاعتراف بالصحراء المغربية، وهو ما يشير إلى وجود قلق عند هذين الطرفين من امكانية إقدام إدارة بايدن من الترخيص بشكل رسمي للصفقة المرتقبة مع المملكة المغربية.

وما يزيد من قلق طرفي النزاع في قضية الصحراء، الجزائر و"البوليساريو" وفق عدد من المتتبعين، هو نوعية الأسلحة التي تم الاتفاق عليها بين المغرب وإدارة ترامب السابقة، حيث تشمل 4 طائرات مسيرة عن بعد أمريكية الصنع، إضافة إلى أسلحة وذخائر أخرى، ستزيد من تقوية الترسانة العسكرية للمغرب.

وتُشكل الطائرات المسيرة عن بعد "الدرون" من الأسلحة التي تثير قلقا كبيرا لميليشيات جبهة "البوليساريو" الانفصالية التي أصبحت تتكبد خسائر كبيرة جراء طائرات "الدرون" التي بدأ يستخدمها الجيش المغربي في الصحراء خلال السنتين الأخيرتين، وقد وصفها قائد عسكري لدى "البوليساريو" في تصريح لصحيفة إسبانية العام الماضي أن "الدرون" أصبحت كابوسا مرعبا لعناصر الجبهة.

ويمتلك المغرب العديد من المسيرات الحربية، حصل عليها خلال صفقات تسلح مع تركيا وإسرائيل، وشرع في استخدامها حسب ما عُرف رسميا في الإعلام، العام الماضي، على إثر مقتل قائد كبير للدرك لدى جبهة "البوليساريو" يُدعى الداه البندير.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن إدارة بايدن وضعت العديد من صفقات التسلح التي أبرمتها إدارة ترامب السابقة مع عدد من البلدان، بما فيها المغرب، تحت المراجعة، قبل إعطاء الموافقة، وقد رخصت مؤخرا ببيع أسلحة للسعودية والإمارات، ويُرجح أن تتم الموافقة على الصفقة المغربية في مقبل الشهور.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...