إضرام النار في السفارة الأمريكية في بغداد.. وقواة خاصة تجلي السفير

 إضرام النار في السفارة الأمريكية في بغداد.. وقواة خاصة تجلي السفير
الصحيفة - وكالات
الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 15:47

اقتحم محتجون عراقيونا نقطة أمنية عند مدخل مجمع السفارة الأمريكية ببغداد وأضرموا فيها النار. 

وجرى إجلاء السفير الأمريكي، وموظفين في السفارة في وقت سابق اليوم حفاظا على سلامتهم بينما تجمع آلاف المحتجين أمام المبنى للتنديد بالضربات الجوية التي نفذتها واشنطن في العراق يوم الأحد. 

وأعلنت هيئة "الحشد الشعبي" العراقية، الثلاثاء، ارتفاع عدد المصابين خلال التظاهرة أمام السفارة الأمريكية لدى بغداد، إلى 32 مصابًا.

وذكرت مديرية إعلام الحشد (قوات شيعية موالية للحكومة) في بيان، أن عدد المصابين بالتظاهرة أمام سفارة واشنطن ارتفع إلى "32 جريحا في حصيلة غير نهائية".

وفي وقت سابق، اقتحم عشرات المحتجين الغاضبين حرم السفارة الأمريكية ببغداد، وأضرموا النيران في إحدى بواباتها وأبراج المراقبة والكرفانات التي تستقبل المراجعين، قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب من إبعادهم من الحرم إلى محيط السفارة.

ووقعت الإصابات جراء إطلاق قوات مكافحة الشغب وقوات حرس السفارة (عراقية أمريكية) قنابل غاز مسيل للدموع وقنابل صوتية، لتفريق المتظاهرين، حسب مراسل الأناضول.

ويحتج المتظاهرون - بعضهم يرتدي زيا عسكريا - على غارات شنتها القوات الأمريكية، الأحد، على كتائب "حزب الله" العراقي، أحد فصائل "الحشد الشعبي"، في محافظة الأنبار؛ ما أدى إلى مقتل 28 مقاتلا من الكتائب وإصابة 48 آخرين بجروح.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان، إن الضربات تأتي ردا على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين.

ويتهم مسؤولون أمريكيون إيران، عبر وكلائها من الفصائل الشيعية العراقية، بشن هجمات صاروخية ضد قواعد عسكرية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين في العراق، وهو ما تنفيه طهران.

ويتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، وهما حليفتين لبغداد، وسط مخاوف من تحول العراق إلى ساحة صراع بين الدولتين.

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.

 من جهته، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن إيران "تنسق" هجوما على سفارة واشنطن في العراق وستتحمل مسؤولية ذلك. 

وكتب ترامب على تويتر "قتلت إيران متعاقدا أمريكيا وأصابت كثيرين. قمنا بالرد بقوة وسنفعل ذلك دوما. الآن تنسق إيران هجوما على السفارة الأمريكية في العراق. نحملهم المسؤولية كاملة. وإضافة إلى ذلك نتوقع أن يستخدم العراق قواته لحماية السفارة".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...