إضراب واسع لعمال المواصلات يشل باريس

 إضراب واسع لعمال المواصلات يشل باريس
الصحيفة - متابعة
الجمعة 13 شتنبر 2019 - 18:34

بدأ عمال قطاع المواصلات العامة في العاصمة الفرنسية باريس، الجمعة، اضرابا واسعا هو الأكبر منذ 12 عاما؛ احتجاجا على مشروع قانون إصلاح معاشات التقاعد.

وسيؤدي الإضراب إلى حدوث شلل في التحركات بباريس وضواحيها؛ إذ ستتوقف غالبية وسائل النقل العام في باريس، حسبما ذكرت قناة "فرانس 24" (رسمية).

وبموجب الإضراب، أيضا، تتوقف 10 خطوط لمترو الأنفاق عن العمل تماما، فيما تعمل باقي الخطوط جزئيا.

وعلى خطوط قطارات الضواحي الباريسية التابعة لهيئة النقل الذاتية في باريس (أ) و(ب) ستكون الحركة شبه معدومة، فيما يتم إغلاق بعض المحطات تماما.

وتشمل الاضطرابات أيضا خدمة الحافلات والترامواي الموجودة بكثافة في باريس وضواحيها القريبة. وأعلنت إدارة هيئة النقل الذاتية في باريس أن خطا واحدا من أصل ثلاثة سيكون في الخدمة.

ودعا للاضراب عدة نقابات عمالية أبرزها الاتحاد العام للعمل (أكبر النقابات الفرنسية) واتحاد النقابات المستقلة؛ بهدف توجيه تحذير صارم للحكومة من أجل العدول عن مشروعها لإصلاح معاشات التقاعد.

وتطالب النقابات في الوقت ذاته الحكومة بالاحتفاظ بالوضع الخاص الذي يحظى به عمال قطاع النقل، والذي يوفر لهم ضمانة وظيفة مدى الحياة.

والإثنين، دعت إدارة هيئة النقل الباريسية المسافرين إلى الحد من تحركاتهم الجمعة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...