إيران تعرض أشلاء الطائرة الأمريكية.. وترامب يوافق على ضرب طهران ويتراجع

 إيران تعرض أشلاء الطائرة الأمريكية.. وترامب يوافق على ضرب طهران ويتراجع
الصحيفة - وكالات
الجمعة 21 يونيو 2019 - 14:15

عرض التلفزيون الإيراني يوم الجمعة ما قال إنها أجزاء من طائرة أمريكية عسكرية مسيرة أسقطتها طهران. 

وقال أمير علي حاجي زادة قائد القوة الجوية في الحرس الثوري الإيراني خلال البرنامج إن الحطام دليل على أن الطائرة الأمريكية كانت فوق المياه الإقليمية الإيرانية عندما أسقطها الحرس الثوري.

في سياق مرتبط، قال مسؤولون إيرانيون، اليوم الجمعة، إن طهران تلقت رسالة من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للتحذير من هجوم وشيك.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين إيرانيين القول إن طهران تلقت الرسالة عبر سلطنة عمان الليلة الماضية.

ونقلت الوكالة عن مصادر القول إن ترامب قال في رسالته: "لا نريد الحرب بل محادثات" ومنح طهران مهلة لبدء المحادثات. وتابعت: "إيران ردت على عمان بأن الزعيم الأعلى يعارض أي نوع من المحادثات مع أمريكا لكن الرسالة ستنقل إليه".

كما ذكرت الوكالة أن ترامب أمهل إيران فترة زمنية محددة للرد على رسالته. وكان رد إيران الفوري تحذيرا صريحا بشأن العواقب الإقليمية والدولية لأي عمل عسكري أمريكي. وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة، فجر أمس الخميس، في محافظة هرمزجان جنوبي إيران.

وقال الجيش الأمريكي إن الطائرة التي تم إسقاطها كانت تحلق على ارتفاع كبير في المجال الجوي فوق مضيق هرمز على بعد 34 كيلومترا تقريبا من المجال الجوي الإيراني.

وبحسب "رويترز"، قال الفريق جوزيف جواستيلا، قائد سلاح الجو في الشرق الأوسط، للصحفيين في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون) دون أن يتلقى أسئلة "هذا الهجوم الخطير والتصعيدي غير مسؤول ووقع في محيط ممرات جوية معترف بها قانونا بين دبي في الإمارات ومسقط بعمان معرضا المدنيين لخطر محتمل".

وأضاف أن الطائرة المسيرة لم تنتهك المجال الجوي الإيراني "في أي وقت خلال مهمتها". وقال إنها سقطت في المجال الجوي الدولي بعد استهدافها.   

في وقت سابق، أعلن ترامب أن الطائرة المسيرة كانت غير مسلحة وكانت في المياه الدولية بصورة واضحة والأمر كان سيختلف كثيرا لو كانت مأهولة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد أوردت أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعطى موافقته أمس الخميس على تنفيذ عملية عسكرية ضد أهداف إيرانية ردا على إسقاط إيران طائرة مسيرة أميركية، لكنه تراجع عن قراره في الدقائق الأخيرة.

وأكدت وسائل إعلام أميركية أخرى هذا الخبر، من بينها نيوزويك التي قالت إنها تمكنت من معرفة بعض التفاصيل والاستعدادات لهذه العملية عبر مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...