إيطاليا: خلاف حكومي حول تسوية وضعية 600 ألف مهاجر غير شرعي

 إيطاليا: خلاف حكومي حول تسوية وضعية 600 ألف مهاجر غير شرعي
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 6 ماي 2020 - 14:33

ذكرت وكالة الأنباء (أنسا)، اليوم الأربعاء، أن وزيرة الزراعة الإيطالية تيريزا بيلانوفا تطالب الحكومة بتسوية وضعية 600 ألف مهاجر غير شرعي، ما أثار خلافا حادا داخل الائتلاف الحاكم المكون من حركة خمس نجوم و الحزب الديمقراطي اليساري.

وأضافت (أنسا) أن وزيرة الزراعة تجري منذ يومين مفاوضات مع وزراء في الحكومة من أجل إصدار خلال هذ الأسبوع مرسوما جديدا يقضي بتسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين، وذلك بسبب نقص اليد العاملة في قطاعات أساسية، كقطاع الزراعة.

وبحسب الوكالة فإن حركة خمس نجوم تعارض تسوية وضعية مهاجرين يقيمون في إيطاليا بشكل غير قانوني، من بينهم عمال منزليون ومقدموا الرعاية الاجتماعية وعاملون في قطاع الزراعة.

وعقدت بيلانوفا أمس الثلاثاء اجتماعا مع الوزراء المعنيين بتسوية أوضاع المهاجرين من أجل التوصل إلى حل متوافق بشأنه من قبيل منح تصريح إقامة مؤقت لمدة ستة أشهر، قابلة للتجديد لمدة ستة أشهر أخرى.

وبالنسبة لبعض أعضاء الحكومة الإيطالية فإن الأمر لا يتعلق فقط بتسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين وإنما أيضا بمكافحة العمل غير المصرح به.

وأشارت وسائل إعلام إيطالية إلى أن تفشي وباء فيروس كورونا في البلاد تسبب في انخفاض بعض المحاصيل بنسبة 50 في المائة وكبد قطاع الزراعة خسائر بقيمة 13 مليار أورو، نتيجة نقص اليد العاملة. وذكرت أن التدفق الموسمي للعمال الوافدين للعمل في الزراعة توقف بسبب القيود المفروضة على السفر إلى إيطاليا منذ بدء تفشي فيروس كوفيد-19 في فبراير.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...