اتفاق مصري إسرائيلي على إنشاء خط أنابيب بحري للغاز الطبيعي بين البلدين

 اتفاق مصري إسرائيلي على إنشاء خط أنابيب بحري للغاز الطبيعي بين البلدين
الصحيفة - متابعة
الأثنين 22 فبراير 2021 - 9:53

توصلت مصر وإسرائيل إلى اتفاق يقضي بإنشاء خط أنابيب بحري للغاز الطبيعي بين البلدين.

وذكرت صحف محلية اليوم الاثنين أن وزير البترول المصري، طارق الملا، ووزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، اتفقا خلال مباحثات أمس بتل أبيب على العمل على اتفاقية حكومية لربط حقل غاز "ليڤياثان" في إسرائيل بوحدات إسالة الغاز الطبيعي في مصر عن طريق خط الأنابيب البحري.

وأعرب الوزيران بحسب ذات المصادر عن "دعمهما لإنشاء بنية تحتية للطاقة مترابطة وقوية في منطقة شرق المتوسط بهدف تعظيم موارد واحتياطيات الغاز الطبيعي في المنطقة".

كما أكدا "أهمية المساهمة في أهداف منظمة الأمم المتحدة لعام 2030، بالإضافة لأهداف اتفاقية المناخ العالمي والتي تستهدف خفض الانبعاثات الضارة بحلول عام 2050 علاوة على باقي الأهداف البيئية".

وناقش الوزيران عددا من الفرص المختلفة لاستغلال الطاقة للفلسطينيين من خلال عدة مشاريع مثل تنمية حقل غزة البحري، وإنشاء محطة للطاقة الكهربائية في مدينة جنين، وإمداد الغاز الطبيعي للفلسطينيين.

وبحسب بيان لوزارة البترول المصرية صدر في اعقاب المباحثات فإن "التعاون القوي بين البلدين في مجال الطاقة يساهم في دعم أمن الطاقة وتنويع مصادرها، بالإضافة إلى تعزيز الحوار الإقليمي الحالي من خلال منتدى غاز شرق المتوسط، خاصة فيما يخص تنمية سوق إقليمي للغاز لاكتشاف كل موارد الغاز الكامنة في المنطقة، ووضع منصة للتعاون الإقليمي وتمهيد الطريق لمركز إقليمي متكامل للتجارة".

ومنتدى غاز شرق المتوسط هو هيئة تأسست في يناير 2019 ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة المصرية القاهرة، ويهدف إلى إنشاء سوق غاز إقليمي في منطقة شرق المتوسط، وتحسين العلاقات التجارية وتأمين العرض والطلب بين الدول الأعضاء.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...