ارتفاع الكتلة النقدية بـ8،5 بالمائة خلال شهر دجنبر

 ارتفاع الكتلة النقدية بـ8،5 بالمائة خلال شهر دجنبر
الصحيفة - متابعة
السبت 30 يناير 2021 - 16:48

أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) سجلت ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 8،5 في المائة في شهر دجنبر الماضي، مقابل 7ر7 في المائة شهرا قبل ذلك.

وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر دجنبر 2020، أن هذا التطور يعكس، بالأساس، ارتفاع وتيرة نمو الودائع تحت الطلب لدى البنوك إلى 6ر10 في المائة وتزايد انخفاض الحسابات لأجل من 12،9 في المئة الى 9،6 في المئة وتباطؤ وتيرة التداول النقدي من 20،6 بالمائة إلى 1ر20 بالمائة.

وأضاف بنك المغرب، أنه في المقابل، عرفت وتيرة نمو اصول الاحتياطات الرسمية الصافية تقدما بنسبة 6ر26 في المائة بعد 2ر18 في المائة، في حين أن الديون الصافية على الإدارة المركزية شهدت انخفاضا بنسبة 7ر18 في المائة بعد 7ر25 في المائة.

وأضاف بنك المغرب أن الكتلة النقدية (م3) سجلت، انخفاضا على أساس شهري، بنسبة 7ر2 في المائة، لتصل إلى 1.486,7 مليار درهم، مما يعكس بالاساس ارتفاعا في الودائع النقدية لدى البنوك بنسبة 4 في المائة.

وبالمقابل، أشار بنك المغرب إلى أن العملة الائتمانية والحسابات لأجل سجلت ارتفاعا بنسبة 1،7 في المائة، في حين يعزى نمو المجمع النقدي أساسا الى ارتفاع القروض البنكية بنسبة 2،1 في المائة والديون الصافية على الإدارة المركزية بنسبة 1ر2 في المائة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...