"كان 2019".. ملعب السلام بالقاهرة جاهز لاستضافة مباريات أسود الأطلس

 "كان 2019".. ملعب السلام بالقاهرة جاهز لاستضافة مباريات أسود الأطلس
الصحيفة من الرباط
الأثنين 10 يونيو 2019 - 23:06

أوقعت قرعة كأس أمم افريقيا لكرة القدم 2019 المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات ناميبيا وجنوب افريقيا والكوت ديفوار، حيث ستجرى مباريات هذه المجموعة بملعب السلام بضواحي القاهرة.

ويقع ملعب "السلام، ويعرف كذلك بملعب الإنتاج الحربي في مدينة السلام (نحو 45 كلم عن وسط القاهرة) في المنطقة الشمالية لمدينة النهضة.

ويعد الملعب من الجيل الجديد للملاعب في مصر يرجع تاريخ إنشائه لعام 2009، ليكون أحد الملاعب التي استضافت بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 عاما والتي أقيمت في مصر في نفس السنة، بمشاركة 24 منتخبا، وتوج بلقبها منتخب غانا، حيث حظى الملعب حينها بإعجاب وإشادة مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

واستضاف ملعب السلام مباريات المجموعة الثانية في مونديال الشباب التي ضمت منتخبات إسبانيا ونيجيريا وفنزويلا وتاهيتي، كما استقبل مباراة في دور الـ 16 بين إسبانيا وإيطاليا، انتهت بفوز الأخير بنتيجة 3-1.

ويتسع استاد السلام لما يقرب من 30 ألف متفرج، وهو الملعب الرئيسي لناديي الأهلي والإنتاج الحربي في الدوري المصري خلال الموسم الجاري، وذلك بعدما تم تغيير أرضيته من النجيل الصناعي إلى النجيل الطبيعي عام 2015.

ويضم الملعب مقصورة خاصة بالصحفيين تسع ل 105 من الإعلاميين مزودة بكافة وسائل الاتصال، بالإضافة إلى قاعة للمؤتمرات الصحفية تتسع لـ 120 فردا ومزودة بأربع غرف للترجمة الفورية، ومركز إعلامي مجهز بخدمة الانترنت.

ويشمل الملعب، قاعة لكبار الزوار، ومقصورة مزودة بشرفة لكبار الشخصيات، كما يضم شاشة عملاقة أعلى مدرجات الدرجة الثانية، تعد من أكبر الشاشات في الشرق الأوسط، ولوحتين الكترونيتين للنتائج، بجانب أربع غرف لتبديل الملابس للاعبين، وغرفتين للحكام، وغرفة للكشف عن المنشطات.

ويتميز ملعب "السلام" بوجود مهبط للطيران يمكن استخدامه لنقل الحالات الحرجة من الملعب، ويضم كذلك أماكن انتظار للسيارات للمقصورة الرئيسية والدرجات الأولى والثانية والثالثة، ومطاعم مجهزة في كل الدرجات.

وقال محمد فضل مدير بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، إن ملعب السلام يعد واحدا من أفضل الملاعب الموجودة في مصر حاليا، مشيرا إلى أنه من الملاعب حديثة العهد حيث تم افتتاحه قبل عشر سنوات فقط، ولذلك حجم التطوير والتجديد الذي حدث به ليس بالكبير، استعدادا لاستضافة مباريات المجموعة الرابعة لبطولة إفريقيا.

وأوضح فضل، أنه تم رفع كفاءة أرضية ملعب السلام، بجانب تجديد غرف تبديل الملابس وغرفة المؤتمرات الصحفية، بالإضافة إلى تطوير الطرق المؤدية للملعب، ودهان العقارات المحيطة بالاستاد بألوان موحدة، مضيفا أنه أصبح جاهزا تماما لاستقبال العرس الإفريقي.

وأكد لاعب الأهلي والإسماعيلي ومنتخب مصر السابق، أن الملعب سبق وأن حصل على أعلى تقييم من لجنة معاينة الملاعب التابعة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، والتي أشرفت خلال الأيام الماضية على عمليات تطوير الإستادات المصرية التي ستستضيف مباريات البطولة الإفريقية.

جدير بالذكر أن المنتخب المغربي سيفتتح مبارياته في كأس الأمم الإفريقية، بمواجهة منتخب ناميبيا يوم 23 يونيو، ثم يلعب مع منتخب كوت ديفوار يوم 28 من الشهر الجاري، على أن يختتم مبارياته في الدور الأول بمواجهة منتخب جنوب إفريقيا في الأول من يوليو المقبل.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...