استطلاع للـ BBC: المغاربة يُفضلون أردوغان ثم بوتين ويرفضون ترامب

 استطلاع للـ BBC: المغاربة يُفضلون أردوغان ثم بوتين ويرفضون ترامب
الصحيفة – بديع الحمداني
الأثنين 24 يونيو 2019 - 22:40

كشف "الاستطلاع الكبير" الذي أنجزته شبكة البارومتر العربي لصالح "بي بي سي عربي" في الدول العربية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بخصوص عدة قضايا كالدين والهجرة والتوجه الجنسي، ومن أبرزها القضايا السياسة، عن آراء مختلفة ومتباينة عكس ما هو متداول في الصورة النمطية.

ومن بين القضايا التي تطرق إليها هذا الاستطلاع، يتعلق بنظرة العرب الإيجابية أو السلبية حول 3 زعماء سياسيين، يتعلق الأمر برجب طيب أردوغان رئيس تركيا، وفلاديمير بوتين رئيس روسيا، ودونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء أردوغان في على رأس الزعماء الثلاثة الأكثر إيجابية في نظر العرب، بنسبة 51 بالمائة من المشاركين في هذا الاستطلاع الذين فاق عدد المشاركين فيه 25 ألف من 10 دول عربية من ضمنها المغرب (دون أقاليمه الجنوبية).

وجاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المرتبة الثانية بنسبة 28 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع، فيما حصد ترامب نسبة 12 بالمائة فقط.

وبخصوص الإحصائيات المتعلقة بالمغرب بخصوص نظرة المغاربة عن الزعماء الثلاثة، فإن نسبة 60 بالمائة من المشاركين المغاربة في الاستطلاع فضلوا أردوغان، في حين 25 بالمائة منهم اختاروا بوتين، بينما دونالد ترامب لم ينل تفضيل أي مشارك مغربي.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاستطلاع شمل عدد كبير من القضايا الأخرى، وقد انطلقت عملية إجراءه في أواخر سنة 2018 وتم الانتهاء منه في ربيع 2019، وقد أبان عن نتائج وآراء متباينة ومختلفة بين دول المنطقة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...