استقرار الذهب وسط تراجع الدولار وصعود الأسهم

 استقرار الذهب وسط تراجع الدولار وصعود الأسهم
الصحيفة - متابعة
الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:53

استقرت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، حيث عوض هبوط الدولار أثر الضغوط الناجمة عن تنامي الأصول عالية المخاطر عقب تقارير عن انفراج في مفاوضات التجارة الأمريكية- الصينية، في حين سجل البلاديوم ذروة جديدة.

وبحلول الساعة 08:28 بتوقيت غرينتش، كان السعر الفوري للذهب مستقرا عند 1469.90 دولارا للأوقية، لكنه مرتفع بنحو 0.7 في المائة منذ بداية الأسبوع. وارتفعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة بـ 0.1 في المائة وصولا إلى 1474.40 دولار.

وقال دانييل هاينس المحلل في "إيه.إن.زد" إن "السوق مازالت حذرة (...) إلى أن نحصل على بعض المعلومات الإضافية بخصوص ما تم الاتفاق عليه، فإن المستثمرين لن يجازفوا بتكوين مراكز كبيرة في سوق الذهب".

وكانت مصادر قد قالت، أمس الخميس، إن المفاوضين الأمريكيين يعرضون خفض الرسوم القائمة على السلع الصينية بما يصل إلى 50 بالمائة، وتعليق فرض رسوم جديدة تدخل حيز التنفيذ يوم الأحد.

وصعد البلاديوم باثنين في المائة خلال المعاملات الفورية وصولا إلى 1977.98 دولارا للأوقية، وذلك بعد أن سجل ذروة قياسية عند 1979.50 دولار.

وفي ظل نقص المعروض، ارتفع المعدن بحوالي خمسة في المائة هذا الأسبوع، مدعوما في الأساس بإغلاقات مناجم في المنجم الرئيسي جنوب إفريقيا.

من جهة أخرى، هبط البلاتين بـ 0.7 في المائة وصولا إلى 936.91 دولارا للأوقية، لكنه بصدد أفضل أسبوع له منذ نهاية شهر غشت، أما الفضة فانخفضت بـ 0.1 في المائة وصولا إلى 16.92 دولار، لكن المعدن يتجه لتحقيق أفضل مكاسبه الأسبوعية منذ نهاية شهر أكتوبر.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...