استقرار في سعر صرف الدرهم المغربي.. وتراجع كبير في الجنيه المصري بعد تعويمه مقابل العملات الأجنبية

 استقرار في سعر صرف الدرهم المغربي.. وتراجع كبير في الجنيه المصري بعد تعويمه مقابل العملات الأجنبية
الصحيفة من الرباط
الخميس 27 أكتوبر 2022 - 14:36

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن زوج العملات الدولار/الدرهم قد استقر عند 11,02 خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 21 أكتوبر، بارتفاع بنسبة زائد 0,05 في المائة.

وأوضح مركز التجاري للأبحاث، في مذكرته الأسبوعية الخاصة بتوقعات مؤشرات العملات "Weekly MAD Insights - Currencies"، أن تأثير السوق بلغ نسبة زائد 0,15 في المائة مقيدا للدرهم خلال هذه الفترة.

وأضاف مركز الأبحاث أن أسعار الصرف قد عادت إلى المنطقة السلبية هذا الأسبوع، حيث انتقل المعدل الأسبوعي من 396 مليون درهم إلى ناقص 1,3 مليار درهم، مشيرا إلى أن حجم تدفقات الواردات ما يزال مهما نظرا إلى تأثير ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة في حجم عمليات التحوط.

وأورد محللو المركز أن هوامش السيولة قد ارتفعت بمقدار زائد 16 نقطة أساس لتصل إلى 4,32 في المائة خلال هذا الأسبوع، بعد أن بلغت أعلى مستوى جديد لها يوم الثلاثاء بنسبة 4,53 في المائة خلال نفس الفترة. وتظل هذه النسب قريبة من حد نطاق تقلب سعر الدرهم المحدد في زائد 5,0 في المائة، كما أنها تعكس تشديدا كبيرا في سيولة سعر الدرهم.

والجدير بالذكر أن استمرار أزمة الطاقة وتأثيرها التضخمي يعيقان آفاق النمو في أوروبا ويؤثران على العملة الموحدة. وفي ظل هذه الظروف، تظل التقلبات واردة جدا في سوق الصرف وتتزايد حدة التضييق النقدي على الصعيد الدولي.

وفي وقت سابق، رفض بنك المغرب تعويم الدرهم بشكل كلي، وأعتبر عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب أن أغلب المقاولات في المغرب هي مقاولات متوسطة أو صغيرة وغير مستعدة للتعويم الكلي للدرهم.

وما رفضه المغرب، قامت به مصر اليوم، حيث اعتمد البنك المركزي المصري سعر صرف مرن للعملة، مع رفع سعر الفائدة، وهو ما جعل الجنيه المصري يتراجع بأكثر من 14% أمام الدولار اليوم الخميس في أعقاب هذا القرار المفاجئ للبنك المركزي المصري الذي رفع سعر الفائدة بـ 200 نقطة، كما قرّر اعتماد سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية استناداً لآلية العرض والطلب في السوق، بما يواكب توصية صندوق النقد الدولي بهذا الإطار من أجل الحصول على قرض يقدر بـ 3 مليارات دولار.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...