اعتراض غيني "رسمي" على احتضان المغرب لنهائيات كأس "الكاف"

 اعتراض غيني "رسمي" على احتضان المغرب لنهائيات كأس "الكاف"
الصحيفة - عمر الشرايبي
الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 13:12

توصلت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بمراسلة من الاتحاد الغيني للعبة، معترضا على النظام المعتمد في إقامة الأدوار النهائية لمسابقة كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، في نسختها الجارية، خاصة مع الاستقرار على المغرب بلدا مضيفا لها، في صيغة الـ"Final Four" التي تم إحداثها في ظل الظرفية الاستثنائية التي تتميز بجائحة "كوفيد-19" العالمية.

هذا، وطالب الاتحاد الغيني لكرة القدم من الـCAF، اعتماد الاقتراحات المدرجة ضمن مراسلته، والتي أوردها نادي حوريا كوناكري، أحد أطراف المربع الذهبي لمسابقة كأس الكونفدرالية، حيث طالب مسؤولو الأخير باعتماد مبدأ تكافؤ الفرص في إقامة مبارتي نصف النهائي والنهائي، رافضين أن يكون المغرب البلد المستضيف للمباريات الفاصلة، على  اعتبار وجود فريقين محلين، ويتعلق الأمر بكل من نهضة بركان وحسنية أكادير.

وجاء في مراسلة الاتحاد الغيني، الذي توصلت "الصحيفة" بنسخة منها، أنها "تقترح تدبيرا جيدا يتماشى مع القواعد ونظم الحيادية، بتطبيق نظام الذهاب والإياب أو اختيار ملعب محايد لصالح الأندية الأربعة"، مضيفا "اعتماد هذه الصيغة يتماشى مع المعايير المقترحة من قبل جهازكم بخصوص مسابقة دوري أبطال إفريقيا".

ويأتي الموقف الغيني، لينضاف إلى الاعتراض المصري، بخصوص "معاملة الكونفدرالية بالمثل"، إذ سبق للاتحاد المصري لكرة القدم أن أصدر بلاغا رسميا، يطالب فيه إدارة الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الكونفدرالية الإفريقية، بنهج نفس التصور المقرر اعتماده خلال مسابقة دوري أبطال إفريقيا، وذلك بإلغاء صيغة البطولة الرباعية المصغرة والعودة لنظام الذهاب والإياب، على أن تجرى المباراة النهائية في بلد محايد، في حال كان طرفاها من دولتين مختلفتين.

جدير بالذكر، أن الـCAF لم تحسم بعد في تواريخ استئناف المسابقتين القاريتين للأندية، في ظل تضارب الآراء والمواقف، وهو ما قد يزيد من تعقيد مهاهما، مع ارتفاع وثيرة البلاغات والاعتراضات من قبل الأندية المتبارية وعجز الجهاز الكروي القاري على تنظيم المباريات النهائية وفق برنامج وأجندة محددتين.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...