الأساتذة يتوعدون أمزازي بصيف ساخن.. ويستعدون للعودة إلى الشوارع

 الأساتذة يتوعدون أمزازي بصيف ساخن.. ويستعدون للعودة إلى الشوارع
الصحيفة - وسام الناصيري
الأثنين 17 يونيو 2019 - 17:00

قالت التنسيقية الوطنية لموظفات وموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، إنها تعتزم العودة إلى الاحتجاج في شوارع العاصمة الرباط يومي 1 و2 يوليوز المقبل، وهي المدة القابلة للتمديد أمام مديرية الموارد البشرية بالوزارة، وذلك للمنادة برفع الحيف والإقصاء عن حاملي الشهادات جميعهم بعد ثلاث سنوات من النضال. وفقا للبيان الصادر عن الجهة المذكورة.

وأكدت التنسيقية الوطنية لموظفات وموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، في بيانها أنها "تتابع بقلق عميق التعاطي المستهتر للحكومة المغربية، ولوزارتها الوصية على قطاع التربية الوطنية، مع النضالات السلمية والحضارية والمسؤولة لكل الفئات التعليمية المتضررة، وسط التعامل السلبي حين يتعلق الأمر بمصالح نساء ورجال التعليم".

وأضاف المصدر السالف الذكر "إصرارا على حَبْكِ مؤامراتها المكشوفة للإجهاز على ما تبقى من مكتسبات ضئيلة للشغيلة التعليمية، رغم خطورة الوضع، والاحتقان الذي وصل مستويات قياسية".

وتابع البيان "ويأتي ذلك بسبب عدم فتح حوار حقيقي يفضي إلى حل الملفات التعليمية العالقة كلها، وينزع فتيل الاحتقان الخطير الذي وصل إليه قطاع التعليم، ويستجيب لمختلف المطالب العادلة لنساء ورجال التعليم؛ وفي مقدمتها ملف الترقية وتغيير الإطار لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات! "، على حد تعبير بيان التنسيقية الوطنية.

وأوضحت التنسيقية في بلاغها أن "الحكومة تتعامل مع وضعية حاملي الشهادات بقطاع التربية الوطنية، بسياسة الآذان الصماء رغم النضالات والنداءات المتكررة لرفع هذا الحيف والاقصاء عن جميع المتضررين، وتمكينهم من حقهم العادل والمشروع في الترقية وتغيير الإطار بأثر رجعي إداري ومالي، على غرار جميع موظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات قبل 2015".

وطالبت التنسيقية في بلاغها "الحكومة المغربية، ومعها وزارة التربية الوطنية، فتح حوار جدي ومسؤول يفضي إلى حل ملف حاملي الشهادات بقطاع التربية الوطنية، والذي عمر طويلا لدرجة لم تعد تطاق، حلا عادلا وشاملا"، حملت الجهات المعنية جميع تبعات تعنتها ولامبالاتها المتواصلين بنية عدم تسوية هذا الملف المقصودة، على حد تعبيرها.

واستنكر البيان "جميع أشكال المنع والتضييق ضدا على ممارسة الحق في الإضراب، عبر الاقتطاعات غير المشروعة من الأجور، وتفعيل مسطرة ترك الوظيفة بدون سند قانوني، وانتقاما من الأساتذة المضربين ". ولوح بيان التنسيقية الوطنية بـ"أشكال نضالية تصعيدية مصاحبة له خلال صيف 2019، إلى حين تسوية الملف".

وأكدت التنسيقية "تضامنها ومؤازرتها لطلاب كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والتنديد بكل الأساليب البائدة التي تجابه بها الحكومة هذه النضالات الراقية، ومنها التوقيف التعسفي والظالم لأساتذة الجامعة المغربية الثلاثة، أحمد بالحوس وسعيد أمال وإسماعيل رموز".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...