الأمم المتحدة: أكثر من أربعة ملايين أوكراني غادروا بلادهم

 الأمم المتحدة: أكثر من أربعة ملايين أوكراني غادروا بلادهم
الصحيفة - وكالات
الأربعاء 30 مارس 2022 - 14:00

اضطر أكثر من أربعة ملايين أوكراني إلى مغادرة بلدهم منذ اندلاع النزاع الروسي الأوكراني، حسبما أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 4,019,287 أوكراني غادروا البلاد من مختلف المعابر الحدودية منذ 24 فبراير الماضي، مشيرة إلى أن أكثر من مليونين و300 ألف منهم توجهوا غربا إلى بولندا.

وكتب مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي على تويتر "أصبح عدد اللاجئين من أوكرانيا الآن أربعة ملايين، بعد خمسة أسابيع" على اندلاع النزاع.

وأضاف "وصلت للتو إلى أوكرانيا. سأناقش في لفيف مع السلطات والأمم المتحدة وشركاء آخرين سبل زيادة دعمنا للمتضررين والنازحين".

ويتخطى هذا الرقم التقديرات الأولى للمفوضية والتي توقعت أن يتسبب الصراع في فرار نحو أربعة ملايين شخص.

وتقول المفوضية إن سرعة وحجم النزوح غير مسبوقين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، علما أن حوالى 90 في المائة من الأشخاص الذين غادروا البلاد هم من النساء والأطفال.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إنه إضافة إلى اللاجئين الأوكرانيين، غادر أيضا قرابة 200 ألف شخص من غير الأوكرانيين كانون يعيشون أو يدرسون أو يعملون في هذا البلد.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...