الإعلام الإسباني يصف المصادقة على قانون ترسيم الأمازيغية في المغرب بـ"التاريخي"

 الإعلام الإسباني يصف المصادقة على قانون ترسيم الأمازيغية في المغرب بـ"التاريخي"
الصحيفة
الأربعاء 12 يونيو 2019 - 20:13

تناقلت المنابر الإعلامية الإسبانية مصادقة البرلمان المغربي على مشروع قانون ترسيم اللغة الأمازيغية على نطاق واسع، ووصفته وكالة الأنباء الإسبانية بـ"القانون التاريخي".

وحسب المصدر المذكور، فإن مجلس النواب المغربي صادق بالإجماع، الإثنين، على هذا القانون التاريخي الذي يجعل اللغة الأمازيغية هي اللغة الرسمية الثانية في المغرب.

وينص مشروع هذا القانون بأن تُكتب البيانات المدرجة في القطع والأوراق النقدية وأختام الإدارات العمومية باللغة الأمازيغية إلى جانب نظيرتها العربية.

وهو نفس الأمر بالنسبة لعدد من الوثائق الرسمية كبطاقة التعريف الوطنية وجواز السفر المغربي، ووثائق أخرى كرخصة السياقة.

وينص مشروع القانون المذكور أيضا على أن يتم نقل الجلسات التشريعية على الإذاعة والقنوات التلفزية المغربية مرفوقة بالتجرمة الفورية بالأمازيغية، بالإضافة على إدخال الأمازيغية في التعليم والإبداع الثقافي وغيرهما.

هذا وقد اعتبرت وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" أن المصادقة على ترسيم اللغة الأمازيغية، يجعل المغرب في طليعة البلدان في شمال افريقيا في هذا المجال.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...