الإعلان عن تأسيس جمعية "دار المغرب" بإسطنبول

 الإعلان عن تأسيس جمعية "دار المغرب" بإسطنبول
الصحيفة من الرباط
الأحد 22 شتنبر 2019 - 14:00

تم أمس السبت بإسطنبول الإعلان عن تأسيس جمعية دار "المغرب بتركيا"، وذلك بحضور أفراد من الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد، وممثلين عن المجتمع المدني التركي والعربي.

وتهدف الجمعية إلى تمثيل مغاربة تركيا على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم الثقافية والمهنية، ومساعدتهم على تجاوز بعض المشاكل والإكراهات القانونية أو الاجتماعية أو المالية التي يعاني منها بعضهم، والتي تحول دون اندماجهم في المجتمع التركي بالشكل اللازم ، فضلا عن تعزيز التعاون التركي المغربي والتبادل الثقافي بين البلدين.

كما تتوخى الجمعية الرفع من مستوى التأطير القانوني للمغاربة المستقرين في تركيا والتعريف بقوانين هذا البلد، وخاصة المتعلقة بالإقامة وكيفية التعامل مع مختلف الإدارات التركية المعنية بشؤون الأجانب المقيمين.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت رئيسة الجمعية سلوى الكشاني، أن الجمعية، التي عقدت جمعها العام التأسيسي مؤخرا، تتوخى أن تكون حلقة وصل بين أفراد الجالية المغربية والمؤسسات الحكومية والمدنية من البلدين.

وأبرزت أن الجمعية تعتزم إنشاء فروع لها في عدد من المدن الكبرى بتركيا يشرف عليها أعضاء متخصصون لتقديم المساعدة والاستشارة في عدة مجالات، ولاسيما الاستثمار والدراسة والترجمة.

بدورها، قالت الكاتبة العامة للجمعية وفاء الطوس أن تزايد عدد المغاربة المتوافدين على تركيا ،إما بغرض الدراسة أو الاستثمار أو العمل، أثار مشاكل جديدة ترتبط بظروف العيش والاستقرار، خاصة ما يتعلق بتمدرس الأطفال والولوج إلى الخدمات الاجتماعية المقدمة من الحكومة التركية، فضلا عن الحصول على فرص عمل تليق بمؤهلاتهم.

كما أشارت إلى تزايد حالات الشباب ضحايا شبكات الهجرة السرية العالقين في تركيا دون أوراق ثبوتية ما يحول دون تسوية إقامتهم بطرق قانونية، مبرزة أن الجمعية تعتزم القيام بحملات توعية بعض أفراد الجالية بقوانين تركيا.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...