الاتحاد الأوروبي يقلص بشكل كبير مساعداته لتركيا

 الاتحاد الأوروبي يقلص بشكل كبير مساعداته لتركيا
الصحيفة - متابعة
الأحد 19 يناير 2020 - 18:17

 كشفت تقارير صحفية محلية أن الاتحاد الأوروبي قلص مساعدات الانضمام المخصصة لتركيا لهذا السنة بشكل كبير جدا.

وأوضحت المصادر ذاتها، استنادا إلى خطاب بعثه مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى البرلمان الأوروبي، أن الأخير برر تقليص المساعدات المخصصة لتركيا بأعمال التنقيب التي تقوم بها تركيا قبالة سواحل قبرص العضو في التكتل، بالإضافة إلى العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا.

ولفتت إلى أن تقليص المدفوعات الأوروبية لتركيا لا يسري على المساعدات التي يقدمها الاتحاد إلى أنقرة في إطار اتفاقية اللاجئين.

وكشف بوريل أن الاتحاد الأوروبي قرر تقليص أموال المساعدات لأنقرة مجددا بحيث سيبلغ نسبة المساعدات التي تم شطبها للعام الحالي 75 بالمئة.

وسجلت، نقلا عن المفوضية الأوروبية، بأن تركيا ستحصل هذا العام على 168 مليون أورو فقط من أموال البرنامج المخصص للتقارب مع الاتحاد الأوروبي، وسيتم تخصيص 150 مليون أورو من هذا المبلغ لمجال الديمقراطية وسيادة القانون و18 مليون أورو لبرنامج تطوير الريف.

وذكرت بأن الاتحاد الأوروبي يسعى من خلال مساعدات الانضمام إلى دعم عمليات الإصلاح والقدرة التنافسية في الدول المرشحة لعضويته.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...