الاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب يواصل التراجع منذ 2017

 الاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب يواصل التراجع منذ 2017
الصحيفة – بديع الحمداني
الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:00

عرفت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب، تراجعا هاما خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية 2019، أي من فاتح يناير إلى غاية متم يوليوز، حيث بلغت نسبة التراجع وفق تقرير لمكتب الصرف المغربي إلى 17,2 بالمائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018.

وحسب ذات التقرير، فإن قيمة الإستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب خلال الفترة المذكورة من السنة الجارية، بلغت 10,5 مليارات من الدراهم، مقابل تسجيل 12,7 مليار خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي سنة 2018.

وأرجع تقرير مكتب الصرف المغربي هذا التراجع في الاستثمار الأجنبي المباشر بالمغرب خلال الفترة المعنية، إلى ارتفاع نفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في هذه الفترة بنسبة 16 بالمائة، وتراجع الإرادات بنسبة 4,7 بالمائة، وبلغت قيمة النفقات إلى 8,8 مليار، وتراجعت الإرادات بـ963 درهما.

وأظهر الرسم البيان الخاص بالاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب خلال السنوات الأخير، بدء تراجع هذ النوع من الاستثمارات منذ 2017، حيث بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب خلال 2017 إلى حوالي 18 مليار درهم، ثم تراجعت إلى 12,7 مليار في 2018، في حين أن 7 أشهر الأولى من السنة الجارية سجلت مزيدا من التراجع حيث بلغت قيمة الاستثمارات 10,5 مليارات من الدراهم.

ويرى عدد من المتخصصين في الاقتصاد المغربي، أن جاذبية المغرب كوجهة للإستثمار بفضل استقراره السياسي، بدأت تفقد قوتها، وبالتالي فإن الحكومة يجب أن تتجه إلى نهج خطط جديدة ترفع من الاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب، في ظل تعافي عدد من دول الجوار التي أصبح تشكل منافسة قوية للمغرب.

وكانت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات قد صنفت المغرب في المرتبة الرابعة ضمن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كأكثر البلدان استقطابا للاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2019، لكن اشتداد منافسة دول أخرى في هذه المنطقة قد يُبعد المغرب عن المراتب المتقدمة في السنوات المقبلة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...