"الاستقلال" للعثماني: حكومتك فاشلة وعاجزة عن تنفيد توجيهات الملك

 "الاستقلال" للعثماني: حكومتك فاشلة وعاجزة عن تنفيد توجيهات الملك
الصحيفة - وسام الناصيري
الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:31

شن فريق حزب الاستقلال بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، هجوما لادعا على أغلبية الحكومة التي يقودها سعد الدين العثماني، محملا هذا الأخير عجز حكومته على تنفيذ توجيهات الملك محمد السادس ومضامين البرنامج الحكومي المتعلقة بتحديث الإدارة وإصلاح الوظيفة العمومية.

ووجه فريق الوحدة والتعادلية، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشرين، تساؤلات على جواب رئيس الحكومة، تتعلق بمدى تحقيق الرؤية الاستراتيجية لإصلاح الوظيفة العمومية ومدى قدرة الحكومة على القطع مع ممارسات الرشوة والفساد واستغلال النفوذ وعدم الانضباط بالوظيفة العمومية.

واعتبر الفريق "الاستقلالي" أن الحكومة لم تتمكن من تحقيق أي من التزاماتها ووعودها المسطرة في البرنامج الحكومي، وأن تدبير الحكومة أصعب مما كان يتصوره رئيسها العثماني، وعليه تدارك الأمر بالكف عن تعليق فشل حكومته على شماعة الحكومات السابقة ونسب المنجزات لأصحابها.

ووصف المتحدث باسم الفريق حكومة العثماني بالعاجرة، حيث قال ضمن تعقيبه "الحكومة، وصل بها الأمر إلى حد القيام بقرارات متنافية ومتعارضة مع المتطلبات المجتمعية، جعلتها حبيسة عقلية تقليدية وبيروقراطية مفرطة في التعامل مع الوظيفة العمومية والادارة العمومية".

وتابع المتحدث ذاته هجومه تجاه العثماني بالقول: "لم تنجح في إرضاء حاجيات المواطنين، وهو الأمر الذي خلق فجوة بين الحصيلة المنجزة ومضامين البرنامج الحكومي والخطابات، وهو ما نعتبره دليل إدانة على فشل الحكومة في إصلاح نظام الوظيفة العمومية".

وقرّع حزب الاستقلال، الحكومة من خلال توجيهات قدمها إليها بالقول "كان على الحكومة التعامل مع موضوع إصلاح الوظيفة العمومية بنضج وحكمة بدل الانسياق وراء الحلول الجاهزة والسهلة، كما أنه بات عليها تركيز جهودها على تحديث الادارة وعصرنة الاقتصاد المغربي والرفع من اندماجيته وقدرته التنافسية بما ينعكس ايجابا على مستويات النمو والتشغيل ويحدث قطائع مع النموذج الحالي الذي عطل وأوقف محركات النمو بالبلاد.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...