الانتخابات المهنية في ذروة كورونا: امتحان تجريبي قبل معركة 8 شتنبر.. وهذه خطوات الداخلية لتفادي العدوى

 الانتخابات المهنية في ذروة كورونا: امتحان تجريبي قبل معركة 8 شتنبر.. وهذه خطوات الداخلية لتفادي العدوى
الصحيفة – حمزة المتيوي
الخميس 5 غشت 2021 - 22:25

تجري يوم غد الجمعة 6 غشت 2021، انتخابات الغرف المهنية بمختلفات جهات المملكة، وهي الانتخابات التي تسبق بشهر ونيف الاستحقاقات الجماعية والجهوية والتشريعية المقررة يوم 8 شتنبر المقبل، وتأتي بعد ساعات من إعلان وزارة الصحة تسجيل رقم قياسي في عدد الحالات الجديدة للإصابة بفيروس "كوفيد 19" خلال يوم واحد بأكثر من 12 ألف مريض بالإضافة إلى 72 حالة وفاة، ما وضع وزارة الداخلية أمام تحد غير مسبوق في تاريخ تدبيرها لهذه العملية.

وأوضح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية لـ"الصحيفة" أن تحدي "كورونا" فرض اتخاذ عدة إجراءات داخل مكاتب الاقتراع التي ستكون موزعة على مجموعة من المؤسسات التعليمية بالمملكة، مبرزا أن السلطات ستوفر في كل فضاء كمامات ومعقمات وستمنع دخول أي ناخب إلى حجرة التصويت دون اتخاذ الإجراءات الاحترازية، كما ستفرض احترام مسافة متر واحد بين كل ناخب وآخر، مشددا على ضرورة تمتع الناخبين بالوعي والمرونة الكافيين لإتمام العملية دون التعرض لخطر العدوى.

وحسب المصدر نفسه فإن مرور استحقاق يوم غد بنجاح أمر مهم، في ظل الاستعداد للعملية الأكبر وهي تنظيم الاستحقاقات الثلاثية ليوم 8 شتنبر 2021 بشكل جيد وفي احترام للإجراءات الاحترازية، غير أنه أوضح أن تلك الانتخابات تمثل "التحدي الأصعب الذي لا يوازي حتى 10 في المائة من إكراهات انتخابات الغرف المهنية".

وتوقع المتحدث ذاته أن تمر انتخابات الغد بشكل هادئ نتيجة للمشاركة التي يُتوقع أن تكون محدودة، ليس فقط بسبب كورونا، ولكن أيضا لتزامنها مع فصل الصيف حيث يوجد العديد من الناخبين في عطلة ومنهم من سافروا خارج دوائرهم الانتخابية، لكنه مع ذلك شدد على ضرورة احترام توجيهات وزارتي الداخلية والصحة، قائلا إن المرشحين فيها يتحملون أيضا مسؤولية توعية الناخبين بهذا الخصوص.

وفي هذه الاستحقاقات يتنافس 12 ألفا و383 مرشحا للحصول على مقعد من بين 2230 مقعدا في 4 أنواع من الغرف المهنية موزعة على جهات المملكة، وهي غرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الفلاحة وغرف الصيد البحري، علما أن نتائج هذه الانتخابات ستساهم أيضا في توضيح صورة مجلس المستشارين القادم، حيث يصوت أعضاء الغرف على اختيار 20 عضوا من بينهم ليصبحوا برلمانيين في الغرفة الثانية المكونة إجمالا من 120 مستشارا.

وتشكل أرقام الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، التحدي الأصعب لموسم الانتخابات ككل لدرجة بروز دعوات لتأجيلها، علما أن المملكة تشهد موجة جديدة من انتشار الفيروس بسبب نسخته المتطورة سريعة العدوى "دلتا"، إذ حطمت المملكة مرتين خلال 48 ساعة الرقم القياسي للإصابات، بتسجيل 10 آلاف و603 إصابة جديدة أمس الأربعاء و12 ألفا و39 إصابة اليوم الخميس، في حين سجل يوم أمس وفاة 66 شخصا بهذا المرض مقابل 72 اليوم.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...