البنتاغون يرجح تهديد بوتين باستخدام السلاح النووي

 البنتاغون يرجح تهديد بوتين باستخدام السلاح النووي
الصحيفة - د.ب.أ
الجمعة 18 مارس 2022 - 13:56

توصل تحليل حديث لوكالة استخبارات الدفاع في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون إلى أن من المتوقع أن يلوح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتهديد باستخدام أسلحة نووية ضد الغرب، إذا استمرت المقاومة الأوكرانية الشرسة للغزو الروسي للبلاد، ما سيؤدي إلى استنزاف قوة الجيش الروسي ومعداته.   

وقال مدير وكالة استخبارات الدفاع للكونغرس الليفتنانت الجنرال سكوت بيرييه، في الدراسة التحليلية التي جاءت في 67 صفحة عن التهديدات العالمية: "يهدد الاحتلال الذي طال أمده لأجزاء من الأراضي الأوكرانية باستنزاف القوة البشرية العسكرية الروسية، وتقليل ترسانة أسلحتها الحديثة، في حين قد تدفع العقوبات الاقتصادية روسيا إلى كساد اقتصادي طويل الأمد، وعزلة دبلوماسية". 

وأضاف بيرييه في إفادته خلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي الخميس، أن التحدي الأوكراني والعقوبات الاقتصادية سيهددان قدرة روسيا على إنتاج ذخائر حديثة ذات توجيه دقيق.

وتابع قائلاً إن هذه الحرب وتبعاتها تضعف ببطء القوة التقليدية الروسية، مشيراً إلى ترجيح اعتماد روسيا بشكل كبير على قوة الردع النووي لإعطاء إشارة للغرب وإظهار قوتها في الداخل والخارج.

وتشير وكالة بلومبرغ إلى أن هذا التقييم، الذي يقدم صورة قاتمة لمآلات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، يأتي عشية اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ.

وتوضح بلومبرغ أنه في الوقت الذي يحاول فيه مسؤولون أمريكيون فهم موقف الصين من الحرب في أوكرانيا، سيسعى الرئيس بايدن إلى الحصول على مساعدة نظيره الصيني لزيادة الضغوط على روسيا لوقف الحرب.

يُذكر أن الرئيس بوتين أعلن وضع ترسانة بلاده النووية في حالة تأهب قصوى.

ولم ترد السفارة الروسية في واشنطن، بشكل فوري، على طلب بلومبرغ للتعليق على الدراسة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...