البندقية تغرق.. وخسائر بمليار دولار بعد تسرب المياه لأفخم محلات العلامات التجارية

 البندقية تغرق.. وخسائر بمليار دولار بعد تسرب المياه لأفخم محلات العلامات التجارية
الصحيفة - رويترز
الأحد 17 نونبر 2019 - 18:45

 أعلنت السلطات الإيطالية حالة التأهب القصوى في عدد من المدن اليوم الأحد بعد هطول أمطار غزيرة خلال الليل بما يشمل البندقية التي يستعد فيها السكان والسائحون لموجة مد استثنائية أخرى. 

وذكر مركز البندقية لرصد الأمواج أن المد قد يصل إلى 160 سنتيمترا عند الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش. ويأتي ذلك بعد أن شهدت المدينة أسوأ فيضانات في 50 عاما يوم الثلاثاء. 

كما تراقب السلطات في مدينتي فلورنسا وبيزا نهر أرنو الذي ارتفع منسوب المياه فيه بسرعة في الليل بسبب الأمطار الغزيرة.

وقال لويجي برونيارو رئيس بلدية البندقية في مؤتمر صحفي أن يوم الأحد"سيكون يوما صعبا، لكننا متأهبون". وتوقع أن يكون الموقف أقل ضررا مقارنة بيوم الثلاثاء الذي غمرت فيه المياه ميادين ومتاجر ومنازل وفنادق. وأكد رئيس البلدية أن الأضرار تقدر بنحو مليار يورو (1.1 مليار دولار). 

وكان المد قد بلغ يوم الثلاثاء 187 سنتيمترا، مقارنة بالرقم القياسي البالغ 194 سنتيمترا والمسجل عام 1966. وفي الظروف العادية، تعد الأمواج التي تتراوح بين 80 و90 سنتيمترا مرتفعة لكن يمكن السيطرة على الوضع خلالها. 

كما تراقب السلطات يوم الأحد نهر بو، وهو الأطول في إيطاليا ويتدفق عبر شمال البلاد مرورا بتورينو، بعد أن زاد منسوبه مترا ونصف المتر في الأربع والعشرين ساعة الماضية بسبب الأمطار الغزيرة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...