"البوليساريو" تتكبد خسائر بشرية في "أقصاف" مغربية.. والوضع الحرج يدفعها لتبني خطاب "التظلم"

 "البوليساريو" تتكبد خسائر بشرية في "أقصاف" مغربية.. والوضع الحرج يدفعها لتبني خطاب "التظلم"
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 17 نونبر 2021 - 20:52

بعد شهور من تبني خطاب الهجوم والادعاء بتكبيد القوات المغربية خسائر كبيرة في العتاد والبشر، يتضح مؤخرا أن جبهة "البوليساريو" لم تعد قادرة على الاستمرار في هذا النهج في ظل حدوث وقائع على الأرض تُثبت عكس ذلك، مما جعلها تتجه لتغيير خطاب القوة والهجوم بخطاب "التظلم" ووصف المغرب بـ"المعتدي" و"مستهدف المدنيين".

وحسب معطيات حصل عليها موقع "الصحيفة" من الصحراء، فإن القوات المغربية كثفت في الأسابيع الأخيرة من عمليات القصف ضد أهداف عسكرية تابعة لجبهة "البوليساريو" في المناطق الصحراوية التي تقع خلف الجدار الأمني، وقد زادت هذه الطلعات الجوية بـ"الدرون" تزامنا مع تسليم المغرب لعدد من المقاتلات المسيرة عن بعد من تركيا والمعروفة باسم "بيرقدار تي بي 2".

ووفق ذات المعطيات، فإن الأقصاف المغربية أدت إلى قتل عدد من عناصر "البوليساريو"، وتتحدث أنباء جديدة عن مصرع عنصرين من الجبهة الإنفصالية بين أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء في قصف حدث بالقرب من منطقة بئر الحلو خلف الجدار الأمني المغربي، وذلك على بعد يومين من سقوط عنصر آخر وجرح إثنين.

وقع الهجمات المغربية الأخيرة، يبدو أن الجبهة لم تعد قادرة على إخفاء تأثيراته الكبيرة عليها، لتقرر اللجوء إلى تبني خطاب "حقوق الإنسان" واتهام المغرب باستهداف المدنيين، حيث خرج ما يُسمى بـ"مستشار رئيس الجمهورية الصحرواية" المدعو المصطفى البشير السيد في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أمس الثلاثاء، وقال بأن" المغرب بات يعوض فشله وعجزه عن مواجهة عمليات القصف التي يشنها الجيش الصحراوي ضد قواعده العسكرية خلف الجدار الرملي الفاصل، باستهداف المدنيين و حرق الارض المحررة و إبادة الحياة فيها".

كما أن ابا الحسين، الذي يشغل منصب ما يُعرف لدى "البوليساريو" بـ"رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان" خرج بتصريح للوكالة الرسمية التابعة للجبهة، اليوم الأربعاء، يتهم فيه المغرب باستهداف المدنيين فيا "المناطق الصحراوية المحررة"، في إشارة إلى المناطق التي تقع خلف الجدار الأمني المغربي، وهي كلها خرجات إعلامية تكشف بأن وقع الأقصاف المغربية كان مؤثرا في الفترة الأخيرة، بالرغم من محاولات إعطاء هذه الهجمات صبغة "الاعتداء وقصف المدنيين".

وسقطت جبهة "البوليساريو" ومعها الإعلام الجزائري الرسمي، في روايات متناقضة في الفترة الأخيرة، حيث سبق أن نشروا العديد من الأخبار والتقارير التي تتحدث عن أن منطقة الصحراء، خاصة المنطقة العازلة أصبحت ساحة حرب بين ميليشيات "البوليساريو" والقوات المغربية، ثم تعود للحديث عن قصف المدنيين من طرف المغرب.

ويُعرف على المستوى العالمي خلال الحروب والنزاعات، أن مناطق النزاع يُمنع فيها تواجد المدنيين، وإلا سيتحولون إلى أهداف عسكرية، وبالتالي فإن روايات "البوليساريو" والجزائر تبدو متناقضة بشكل صارخ.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...