التدخين يتسبب في وفاة 45 ألف شخص سنويا في الأرجنتين ويكلف 1.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي

 التدخين يتسبب في وفاة 45 ألف شخص سنويا في الأرجنتين ويكلف 1.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي
الصحيفة - متابعة
الثلاثاء 30 ماي 2023 - 10:33

تتسبب آفة التدخين بالأرجنتين في وفاة 45 ألف شخص سنويا وتؤدي إلى نفقات صحية تصل إلى 5.3 مليار دولار ، أي ما يعادل 1.3 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي.

وجاء ذلك من خلال دراسة قدمها أمس الاثنين معهد النجاعة السريرية والصحية، التابع لجامعة بوينوس آيريس المرموقة، والتي قامت أيضا بتحليل البيانات السريرية والاقتصادية المتعلقة باستهلاك التبغ في سبع دول أخرى في أمريكا اللاتينية.

ويشير المصدر ذاته إلى أنه يتم تسجيل أكثر من 226 ألف حالة جديدة من الأمراض المرتبطة بالتدخين كل عام في البلاد.

وقال أندريس بيشون المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة العلمية "توباكو كونترول" "لقد كان معروفا منذ عقود أن التدخين ضار بالصحة، ولكن دراستنا تسلط الضوء أيض ا على البعد الاقتصادي الهائل لاستهلاك منتجات التبغ ويجب أن تكون بمثابة حافز للتنفيذ الفعال لمختلف التدابير لمكافحة الآفة".

وأشار بيشون، المدير العام للمعهد المذكور إلى أن الباحثين استخدموا نموذج ا إحصائيا ببيانات اقتصادية ووبائية من الأرجنتين قبل استنتاج أن الوفيات بسبب التدخين تتوزع على النحو التالي: 32.1 بالمائة بسبب سرطان الرئة، و27.3 بالمائة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، و 20.4 بالمائة بسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وفي البلدان الثمانية التي شملتها الدراسة (الأرجنتين والبرازيل والشيلي وكولومبيا وكوستاريكا والإكوادور والمكسيك والبيرو)، تقدر الوفيات بسبب التدخين بأكثر من 351 ألف حالة ، بتكلفة إجمالية تقارب 50 مليار دولار سنويا في ما يخص الرعاية الصحية.

في هذه البلدان ، التي تمثل 80 بالمائة من سكان أمريكا اللاتينية، تمثل الوفيات المنسوبة إلى التدخين 12.4 بالمائة من جميع وفيات البالغين فوق سن 35 عاما.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...