التقدم الاشتراكية: حصيلة الحكومة مُخيبة ويجب إعادة فتح الحدود

 التقدم الاشتراكية: حصيلة الحكومة مُخيبة ويجب إعادة فتح الحدود
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 19 يناير 2022 - 19:48

اعتبر حزب التقدم والاشتراكية أن حصيلة الحكومة الجديدة بقيادة عزيز أخنوش بعد 100 يوم من توليها تدبير شؤون البلاد، "مخيبة للآمال"، وطالب باتخاذ إجراءات لانعاش الاقتصاد الوطني، وعلى رأسها إعادة فتح الحدود في وجه حركة التنقل مع احترام التدابير الاحترازية.

وحسب بلاغ للحزب عقب عقد مكتبه السياسي اجتماعه الدوري يوم الثلاثاء 18 يناير 2022، فإن من أولويات النقاط التي ركز عليها، هي مطلبته الحكومة ب"التفكير مَــــلِــيًّـا في اتخاذ قرار إعادة فتح الحدود في وجه مختلف أصناف التنقل، بأقرب وقتٍ ممكن".

واعتبر الحزب "إنَّ هذا القرار الذي تنتظره أوساطٌ عديدة ستكون له آثارٌ إيجابية مؤكدة على صعيد الاقتصاد الوطني عموما، وعلى بعض القطاعات الإنتاجية المتضررة مُباشرة وبشكل عميق من إغلاق الحدود. كما أن هذا القرار سيسمح مجددا لمغاربة العالم، الذين لهم إسهامٌ هائل في الاقتصاد الوطني، بالدخول إلى المغرب والخروج منه بشكلٍ عادٍ، فضلا عن كونه سَيُمَكِّــنُ من حل مشكلة آلاف المغاربة العالقين ببلدان مختلفة. ومن البديهي أن هذا القرار يتعين أن يُواكَبَ بضرورة التقيد بكافة الشروط الاحترازية المعمول بها على المستوى الصحي عند الدخول إلى المغرب."

وفي السياق، "سَــجَّــلَ المكتبُ السياسي إيجاباً الإجراءات الحكومية المتخذة، مُــؤخراً، لدعم القطاع السياحي الذي تضرر، ولا يزال، بشدة من جَــرَّاءِ الجائحة ومن إغلاق الحدود. كما أعرب عن تطلعه نحو أن تشمل مثل هذه الإجراءات الإيجابية فئاتٍ وقطاعاتٍ اقتصادية واجتماعية وثقافية أخرى لا تزالُ تَــئِــنُّ تحت وطأة وتداعيات جائحة كوفيد 19."

هذا وطالب حزب التقدم والاشتراكية من "الحكومة باتخاذ تدابير لدعم الفلاحين الصغار وضمان الأمن المائي، واحترام مواعيدها الدستورية إزاء البرلمان".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...