التوقيع على "اتفاق تاريخي" بين واشنطن وطالبان لإنهاء الحرب في أفغانستان

 التوقيع على "اتفاق تاريخي" بين واشنطن وطالبان لإنهاء الحرب في أفغانستان
الصحيفة - وكالات
السبت 29 فبراير 2020 - 15:00

وقّعت واشنطن اتفاقا تاريخيا مع حركة طالبان المتطرفة في الدوحة السبت يمهد الطريق لسحب آلاف الجنود الأمريكيين من أفغانستان ضمن فترة زمنية من 14 شهرا، وذلك بعد 18 سنة من اندلاع الحرب.

وأصدرت حكومتا الولايات المتحدة وأفغانستان بيانا مشتركا اليوم السبت أفاد بأن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي سيسحبان قواتهما من أفغانستان خلال 14 شهرا إذا أوفت حركة طالبان بالتزاماتها. 

وأضاف البيان "التحالف سيكمل سحب باقي القوات من أفغانستان خلال 14 شهرا بعد نشر هذا الإعلان المشترك والاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان... شريطة أن تفي طالبان بالتزاماتها بموجب الاتفاق". 

وستقوم الولايات المتحدة مبدئيا بخفض قواتها في أفغانستان إلى 8600 خلال 135 يوما من الاتفاق مع طالبان. ومن المقرر توقيع الاتفاق في العاصمة القطرية الدوحة في وقت لاحق يوم السبت.

وكانت الدوحة استضافت أول مؤتمر أفغاني للسلام برعاية حكومتي قطر وألمانيا، في يوليو 2019 في إطار استكمال المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان. وشمل المؤتمر نساء أفغانيات وفئات من المجتمع المدني لأول مرة، مما يبرز أهمية النساء في بناء السلام.

وفي مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن في 26 فبراير الجاري، شكر بومبيو قطر على جهودها لتهدئة التوترات الإقليمية. وتحدث عن شراكتها وتعاونها في عدد من القضايا، بما في ذلك دعمها في تسهيلها ووساطتها واستضافتها لمحادثات السلام لإنهاء الحرب في أفغانستان.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...